الجمعة، 21 مارس 2025

جواز وعدم كراهة مخالفة ترتيب السور في المصحف في القراءة في الصلاة

 جواز وعدم كراهة مخالفة ترتيب السور في المصحف في القراءة في الصلاة


روى مسلم في صحيحه (٧٧٢) وغيره، عن حذيفة أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم ذاتَ ليلة فقرأ في ركعة البقرة ثم النساء ثم آل عمران.


قال السندي في حاشيته على سنن النسائي: ‏"‏مقتضاه عدم لزوم الترتيب بين السور في القراءة" . ‏


وقال العلامة الأثيوبي في البحر المحيط الثجاج ١٦ / ١١٧: "ما ثبت من قراءته -صلى الله عليه وسلم- "النساء" قبل "آل عمران"، ونحو ذلك فيُحمَلُ على بيان الجواز، وأن الترتيب في القراءة غير لازم، بل في الرسم والكتابة فقط، فيجوز أن يقرأ بالسورة قبل التي قبلها في الرسم".


وقال العلامة ابن عثيمين رحمه الله في التعليق على صحيح مسلم، الشريط ٨ أ: "وفيه من الفوائد أنه يجوز للإنسان أن يعكس ترتيب السور لأن النبي صلى الله عليه وسلّم بدأ بالنساء قبل آل عمران وهذا دليل على جواز مخالفة الترتيب في المصحف -إلى أن قال:- أمّا أن نقطع بالكراهة ففي النفس من هذا شيء، لأن الكراهة تحتاج إلى دليل".


وروى الطحاوي في شرح معاني الآثار (١٠٠٨) عن عبد الله بن شقيق، قال صلى بنا الأحنف بن قيس صلاة الصبح بعاقول الكوفة، فقرأ في الركعة الأولى "الكهف"، وفي الثانية بسورة "يوسف" قال: وصلى بنا عمر رضي الله عنه صلاة الصبح فقرأ بهما فيهما.


وإسناده صحيح


وذكره البخاري في صحيحه تعليقًا استدلالًا به على تقديم سورة على سورة على ما في ترتيب المصحف


قال الحافظ ابن رجب في فتحه ٧ / ٦٨: "هذا يدل على أنه لا يكره قراءة القرآن على غير ترتيب المصحف، فيقرأ في الركعة الأولى سورة، وفي الثانية بسورة قبلها في ترتيب المصحف".


وقال النووي رحمه الله في التبيان ص٩٩: "ولو خالف الموالاة فقرأ سورة لا تلي الأولى أو خالف الترتيب فقرأ سورة ثم قرأ سورة قبلها جاز فقد جاء بذلك آثار كثيرة وقد قرأ عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الركعة الأولى من الصبح بالكهف وفي الثانية بيوسف، وقد كره جماعة مخالفة ترتيب المصحف". اهـ


وقد تبيَّنَ فيما سبق بأن الصحيح أنه لا كراهة في ذلك.

الخميس، 20 مارس 2025

السنّة التماس ليلة القدر في جميع العشر الأواخر، وبيانُ أنها ليلة متنقلة في العشر

السنّة التماس ليلة القدر في جميع العشر الأواخر، وبيانُ أنها ليلة متنقلة في العشر


بسم الله الرحمن الرحيم


والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبيّنا محمد وعلى آله أمّا بعد، 


فإنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم -كما في الصحيحين- كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان إلى أن توفاه الله واعتكف أزواجه من بعده.


وذلك التماسًا لليلة القدر التي هي {خيرٌ من ألف شهر} والتي {فيها يُفْرَقُ كلُّ أمرٍ حكيم} أي يُقْضَى فيها ما يكون من السَنَة إلى السَنَة، كما صحّ عن التابعي المفسر قتادة، وهي (ليلة الحكم) كما صحّ عن الإمام المفسر مجاهد بن جَبْر، قال الإمام الطبري في تفسيره ٢٤ / ٥٤٢: "وهي ليلة الحكم التي يَقضِي اللهُ فيها قضاء السَنَة". اهـ


وليست ليلة القدر ثابتة في ليلة معينة من العشر الأواخر، بل هي متنقلة في العشر كما دل عليه مجموع ما جاء فيها من الأحاديث الصحيحة والآثار.


ولو كانت ثابتة في ليلة واحدة لَمَا اعتكف النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه من بعده، بل لأخبر الأمة وأرَاحَها بذلك كما كان صلى الله عليه وسلم يخبرهم بها في بعض السنين، ويخبرهم عن علامات لها، وكما خرج في يوم ليخبرهم بها فتخَاصَمَ رجلان فرُفِعَت فلم يخبرهم. [رواه البخاري (٢٠٢٣)]


فما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من تعيين لِلَيْلة القدر أو إخبار بعلَامات لها إنما هو خاص بتلك السنين التي أخبرهم فيها بها، وليس عامًّا لكل الرمضانات، كما قرّر ذلك الألوسي في تفسيره ١٥ / ٤١٤


فقد جاء في الصحيحين من حديث أبي سعيد رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم أخبر أصحابه أنه أُرِيَ ليلة القدر وأنه رأى أنه يسجد في ماء وطين، وكان ذلك ليلة إحدى وعشرين.


فهذا كان خاصًا بتلك السَنَة.


وروى مسلم في صحيحه (١١٦٨) من حديث عبد الله بن أُنَيس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى أنه يسجد في صبحها في ماء وطين، وكان المطر ليلة ثلاث وعشرين، وكان عبد الله بن أنيس رضي الله عنه يقول: ثلاث وعشرين.


وهذا خاص بتلك السَنَة أيضًا.


وجاء في صحيح مسلم (٧٦٢) عن أُبَي بن كعب رضي الله عنه أنه كان يقول أنها ليلة سبع وعشرين ويحلف على ذلك، فسُئل عن حُجّته في ذلك فقال: (بالعَلَامَةِ أو بالآيَةِ التي أَخْبَرَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهَا تَطْلُعُ يَوْمَئِذٍ لَا شُعَاعَ لَهَا) يعني الشمس.


وهذا أيضًا خاص بتلك السنة، فإنّ هذه العلَامة ليست مطّردة في كل عام. [يُنظر: إكمال المُعْلِم، للقاضي عِيَاض، ٣ / ١١٦ وتفسير الألوسي ١٥ / ٤١٤]


وفي الصحيحين عن ابن عمر أنّ رجالًا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أُرُوا ليلةَ القدر في المنام في السبع الأواخر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أرى رُؤْيَاكُم قد تواطأت في السبع الأواخِر فمن كان مُتَحَرِّيها فلْيَتَحَرّها في السبع الأواخر).


وهذا خاص أيضًا بتلك السَنَة.


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في التعليق على الكافي: "هذا الحديث خاص بتلك السنة فقط، أمّا في عموم السنوات فهي من ليلة إحدى وعشرين إلى آخر الشهر، كل هذه الليالي تتحرَّى فيها، والدليل على هذا أنّ النبي عليه الصلاة والسلام بقي يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى مات، ولو كانت انحصرت في السبع الأواخر ما كلّف الأمة ولا كلّف نفسه أنْ يعتكف جميع العشر". اهـ


وقد تقدّم ما جاء في الصحيحين من حديث أبي سعيد بأنها كانت في عامٍ ليلة إحدى وعشرين.


فالخلاصة: ليلة القدر متنقلة في العشر، فمن قام العشر قام ليلة القدر بلا ريب، ولكن هناك ليالٍ هي أرجَى من غيرها وأكثر مصادفة لليلة القدر لها، مثل ليلة سبع وعشرين. [ينظر: مجموع الفتاوى لابن تيمية ٢٥ / ٢٨٥]


وقد قال الإمام ابن خُزَيمة في صحيحه: "باب الأمر بطلب ليلة القدر آخِر ليلة من رمضان إذْ جائز أنْ يكون في بعض السنين تلك الليلة".


وروَى بإسناده عن معاوية رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:


(التَمِسُوا ليلةَ القَدْرِ في آخِرِ ليلةٍ)


والحديث صحّحه الألباني في السلسلة الصحيحة (١٤٧١) وذَكَر له شاهدًا صحيحًا وهو ما رواه التِّرمِذي (٧٩٤) وغيره وصحّحه الترمذي والألباني وغيرهما عن عبد الرحمن بن جَوْشَن قال: 


ذُكِرَت ليلةُ القدر عند أبي بَكْرَةَ -رضي الله عنه- فقال: ما أنا مُلتَمِسُها لشيءٍ سمعته من رسول الله ﷺ إلّا في العشر الأواخر، فإني سمعته يقول:


(التَمِسُوها في تِسعٍ يَبْقَين، أو في سبعٍ يبقين، أو في خمسٍ يبقين، أو في ثلاث، أو آخر ليلة)

وكان أبو بكرة يصلّي في العشرين من رمضان كصلاته في سائر السَّنَة، فإذا دخل العشر اجتهَد.


وقد لخص التابعيُّ الجليل الإمام تلميذ الصحابة أبو قِلَابةَ الجَرْمِي -رحمه الله- ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة في ذلك بقوله: "ليلة القدر تنتقل في العشر الأواخر". رواه الترمذي (٧٩٢) بسند صحيح، وصحّحه الألباني.


فمن أراد السنّة فليجتهد في العشر الأواخر كلها كما كان حال النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن توفّاهُ الله عز وجل.


نسأل الله تعالى أن يعيننا على طاعته وأن لا يحرمنا خير هذه الليلة المباركة العظيمة. والحمد لله رب العالمين

الخميس، 13 مارس 2025

من مفاسد (القرقيعان)

 من مفاسد (القرقيعان)

-ارتباطه ببعض الفِرَق ومولد الحسن كما يدّعون وارتباطه بشهر رمضان فليس هو عادَة مَحضة

-المعازف واللهو والتبرج في أيام وليالي شهر الصيام والقيام والعتق من النيران

-الإسراف والتبذير والتفاخر بين النساء 

-تربية الأطفال على التسول المذموم شرعًا

-تضرر الأطفال بالإكثار من أكل الحلويات وكثير منها رديء ويحتوي على مواد ضارة

*وقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (١٥٥٣٢) برئاسة الشيخ ابن باز وعضوية الشيخ ابن غديّان والشيخ صالح الفوزان وغيرهما ما نصّه:

"الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى مهرجان القريقعان: بدعة لا أصل لها في الإسلام، (وكل بدعةٍ ضلالة)، فيجب تركها والتحذير منها، ولا تجوز إقامتها في أيّ مكان، لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها، والمشروع في ليالي رمضان بعدَ العناية بالفرائض: الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء".