السبت، 21 أكتوبر 2023

حكم الدعاء لرد العين بهذا الدعاء: (بسم الله حبس حابس حجر يابس رددت عين العائن عليه وعلى أحَب الناس إليه...

 حكم الدعاء لرد العين بهذا الدعاء: (بسم الله حبس حابس حجر يابس رددت عين العائن عليه وعلى أحَب الناس إليه، فارجع البصر هل ترى من فطور، ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير).


الجواب: هذا الدعاء مروي عن سعيد الساجي وهو أحد العُبّاد وذكره ابن القيم في زاد المَعَاد وسُئل الشيخ الإمام ابن باز رحمه الله عن هذا الدعاء فأجاب بأنه غير مشروع وفيه نَكَارة، قال رحمه الله كما في فتاوى نور على الدرب (٣٤١):

"أما هذا الدعاء الذي ذَكَرْتَه عن زاد المعاد فلا أعلم له أصلًا ولا أرى أنه يُعتمد عليه لأن الأصل في الدعوات والتعوّذات لابُد فيها أنْ تكون ثابتة الإسناد عن الرسول عليه الصلاة والسلام وإلا فلا يكون لها ميزة خاصة، فهذا الذي ذكره ابن القيم إنْ ثبت عن الصحابة الأخيار فِعلُه وتجربته وأنه نافع فلا بأس، لكنْ فيه إشكال من جهة رد العين إلى أحب الناس إليه، هذا فيما يَظهر ظُلم، لماذا يُدعى على أحب الناس إليه؟ لماذا لا يُدعى فقط على الحاسد المؤذي الظالم؟ فهذا مما يبيّن نكارة هذا الدعاء وهذا الكلام وأنه ليس صادرًا من جهة يُعتمد عليها. 

فالذي أرى والله أعلم ألّا يُعتمد على هذا وألّا يُستعمل وأنْ يُستعمل ما شرعه الله من قراءة آية الكرسي، قراءة الفاتحة، قل يا أيها الكافرون، قل هو الله أحد، المعوذتين، وغيرها من الدعوات الصحيحة المعروفة، مثل: اللهم رب الناس أذهب الباس واشف انت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقما، مثل: بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس وعين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك، وما أشبه ذلك، الدعوات الطيبة التي ليس فيها ظلم لأحد ومعناها ظاهر، والله سبحانه وتعالى أعلم".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.