السبت، 30 ديسمبر 2023

لا تغلُ في شيء، حتى الحب والبغض!

قال صالح ابن الإمام أحمد بن حنبل: سألتُ أبِي عن حديث ابن عباس رضي الله عنهما:

إيَّاكُم والغُلو فإنَّما أَهْلَكَ مَنْ كان قَبلَكُم الغُلو ؟

‏قال أبي: لا تَغلوا في شيء حتى الحبّ والبُغض! .


📚 ‏مسائل الإمام أحمد رواية ابنه أبي الفضل صالح ص٦٣

الأربعاء، 20 ديسمبر 2023

معنى: المعاصي بريد الكفر

 قال العلّامة ابن عثيمين -رحمه الله-:

"قال أهل العلم: المعاصي بريد الكفر، 

ومعنى بريد الكفر: أنه ينتقل بها الإنسان من مرحلة إلى مرحلة، كما ينتقل البريد،

والبريد: هو الساعي بالمكاتيب إلى بلادٍ أخرى، وكانوا في الزمن الأول يجعلون الرسل بالكتب على مراحل، كل بريد فيه منطقة إذا وصل إليها وقف وأعطاه الثاني، ثم يسعى الثاني من هذا البريد رقم واحد إلى البريد رقم اثنين، ثم يقف، ثم يأخذها من رقم اثنين إلى رقم ثلاثة حتى ينتهي إلى البلد. يفعلون ذلك لِئَلَّا يَشُقَّ عليهم متابعة السير من البلد إلى البلد، وهَذَا يَكُون أسرع، ولذلك سُمِّي البريد بريدا لهذا السبب... 

الشاهد: إنّ الإنسان إذا فعل معصية سواء اعتقادية أو عملية فإنّ الشيطان يتدرج به من الأدنى إلى الأعلى حَتَّى يصل - والعياذ بالله - إلى الكفر".


تفسير سورة النمل ص٤٠٠

السبت، 9 ديسمبر 2023

[التنازع يُذْهِب البركة]

 "ولَمَّا وَقَعَ منهُمُ الاختلَاف: ارتَفَعَتِ البَرَكَةُ، كما جَرَتِ العادَةُ بذلك عندَ وُقُوعِ التَّنَازُعِ والتَّشَاجُر".


فتح الباري للحافظ ابن حجر ٨ /١٣٣

الأحد، 19 نوفمبر 2023

سيموت الطاعنون في أهل العلم، وتموت دعوتهم، وتبقى علوم أهل العلم، ويبقى لهم الذِّكْرُ الجميل

قال العلّامة الوادعي -رحمه الله-:


"سيموت هؤلاء الطاعنون في أهل العلم، وتموت دعوتهم، وقد ماتوا وهم أحياء، ويبقى أهل العلم، نترحم عليهم، وأيضًا نستفيد من علومهم، والحمد لله ...

هؤلاء الذين يلمزون العلماء بأنهم علماء حيض ونفاس، وأنهم علماء حكوميون، أنا لا أقول إنه لا يوجد علماء حكومة، لا أقول هذا، لكن العلماء الأفاضل الأجِلّاء يتّهمونهم بأنهم علماء حكومة، ومِثل الشيخ الألباني يُتهم بأنه مرجئ، أو يُتهم بأنه عميل لإسرائيل، أو غير ذلك، كل هذه ستَذهب، وتبقَى علوم علمائنا، ويبقى الذِّكرُ الحَسَن، ويجعل اللهُ لهم لسانَ صِدقٍ في الآخِرين".


📻 شريط: أسئلة أهل المغرب.

الجمعة، 17 نوفمبر 2023

هل للأسماء تأثير في مسمّياتها؟

 قال العلّامة العثيمين -رحمه الله-:

"لو قال قائل: هل للأسماء تأثير في مسمّياتها؟

فالإجابة: ليس لها تأثير، إلّا إنْ كان ذلك من طريق الوحي، والواقع يَشهد بأنه لا حقيقة لذلك، فتجد هذا اسمه (عبد الله) وهو عبد للشيطان، وتجد هذا اسمه (شرورة) وتجده مِنْ أخْيَر الناس... لكن ينبغي أنْ يُرَاعَى في الأسماء ما أرشَدَ إليه الرسول -عليه الصلاةُ والسلام-، فأحَبُّ الأسماء إلى الله: عبد الله وعبد الرحمن. [رواه مسلم:٢١٣٢]".


📚 تفسير سورة النمل ص٢٦٨

الأربعاء، 15 نوفمبر 2023

عصَمَها اللهُ بالوَرَع

قالت أم المؤمنين عائشة في قصة الإفك: "كان رسولُ الله ﷺ يَسأل زينبَ بنتَ جَحْشٍ عن أمري، فقال: (يا زينبُ، ما عَلِمْتِ؟ ما رأيتِ؟)

فقالت: يا رسول الله، أحْمِي سمعي وبصري، والله ما عَلِمْتُ عليها إلّا خيرًا".

قالت عائشة: "وهي التي كانت تُسَامِيني مِن أزواج رسول الله ﷺ [يعني: تُفَاخِرني]، فعصَمَها اللهُ بالوَرَع".


حديثٌ متفَقٌ عليه

السبت، 11 نوفمبر 2023

مَنْ أهَانَ السلطانَ أهَانَهُ الله

 عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه-، قال:

"ألَا لا يَمْشِيَنَّ رجلٌ منكم شِبرًا إلى ذِي سُلطانٍ لِيُذِلَّه، فلا والله، لا يَزالُ قومٌ أذَلُّوا السلطان أذِلّاءَ إلى يوم القيامة".

رواه ابنُ أبِي شيبة (٤٠٢٣٤) بسندٍ صحيح.


قال العلّامة ابن عثيمين -رحمه الله-:

"وإهانة السلطان لها عدة صور:

منها: أنْ يَسْخَرَ بأوامر السلطان، فإذا أمَرَ بشيء قال: انظروا ماذا يقول؟!

ومنها: إذا فعَلَ السلطانُ شيئًا لا يراه هذا الإنسان قال: انظروا، انظروا ماذا يفعل؟ يريد أن يهوّن أمر السلطان على الناس؛ لأنه إذا هوّن أمر السلطان على الناس استهانوا به ولم يمتثلوا أمْرَه ولم يَجتنبوا نَهْيَه.

ولهذا: فإنّ الذي يُهِين السلطان بنشر معايِبه بين الناس وذمّه والتشنيع عليه والتشهير به يكون عُرضةً لِأَنْ يُهِينَهُ اللهُ عزّ وجل؛ لأنه إذا أهَانَ السلطان بمثل هذه الأمور تمرَّد الناسُ عليه فعَصَوْه، وحينئذٍ يكون هذا سببَ شرٍّ فيُهِينه اللهُ عزّ وجل. فإنْ أهَانَهُ في الدنيا فقد أدرَكَ عقوبته، وإنْ لم يُهِنْهُ في الدنيا فإنه يستحق أنْ يُهَانَ في الآخرةِ والعياذُ بالله".


📚 شرح رياض الصالحين ٣ / ٦٧٣

الجمعة، 3 نوفمبر 2023

الطبقة المتوسطة بين العلماء الأكابر وبين عَوَام الناس: منشأ الشر وأصل الفتن الناشئة في الدين


قال العلّامة الشَّوْكاني -رحمه الله- في ترجمة (علي بن قاسم حنش) :


"ومِنْ مَحَاسِن كلامه الذي سمعته منه:


الناس على طبقات ثلاث:

١- فالطبقة العالية: العلماء الأكابر، وهم يعرفون الحق والباطل، وإنِ اختلفوا لم يَنشأ عن اختلافهم الفتن، لِعِلمهم بما عند بعضهم بعضًا،


٢- والطبقة السافلة: عامّة على الفطرة، لا يَنْفِرُون عن الحق، وهم أتْبَاع مَن يقتدون به، إنْ كان مُحِقًّا كانوا مِثْلَه، وإنْ كان مُبْطِلًا كانوا كذلك، 


٣- والطبقة المتوسطة: هي منشأ الشر، وأصل الفتن الناشئة في الدين، وهم الّذين لم يُمْعِنُوا في العلم حتى يَرتَقُوا إلى رتبة الطبقة الأولى، ولا ترَكُوهُ حتى يكونوا من أهل الطبقة السافلة، فإنهم إذا رأوا أحدًا من أهل الطبقة العليا يقول ما لا يعرفونه ممّا يخالف عقائدهم التي أوقعهم فيها القصور، فوَّقُوا إليه سهام التقريع [يعني: التوبيخ]، ونسبوه إلى كل قولٍ شنيع، وغيَّرُوا فِطَرَ أهل الطبقة السفلى عن قبول الحق بتمويهاتٍ باطلة، فعند ذلك تقوم الفتن الدينية على ساق. 


هذا معنى كلامه الذي سمعناه منه، 

وقد صدق، فإنّ مَنْ تأمَّل ذلك وجَدَهُ كذلك".


📚 البدر الطالع للشوكاني ١ / ٤٧٣

السبت، 21 أكتوبر 2023

حكم الدعاء لرد العين بهذا الدعاء: (بسم الله حبس حابس حجر يابس رددت عين العائن عليه وعلى أحَب الناس إليه...

 حكم الدعاء لرد العين بهذا الدعاء: (بسم الله حبس حابس حجر يابس رددت عين العائن عليه وعلى أحَب الناس إليه، فارجع البصر هل ترى من فطور، ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير).


الجواب: هذا الدعاء مروي عن سعيد الساجي وهو أحد العُبّاد وذكره ابن القيم في زاد المَعَاد وسُئل الشيخ الإمام ابن باز رحمه الله عن هذا الدعاء فأجاب بأنه غير مشروع وفيه نَكَارة، قال رحمه الله كما في فتاوى نور على الدرب (٣٤١):

"أما هذا الدعاء الذي ذَكَرْتَه عن زاد المعاد فلا أعلم له أصلًا ولا أرى أنه يُعتمد عليه لأن الأصل في الدعوات والتعوّذات لابُد فيها أنْ تكون ثابتة الإسناد عن الرسول عليه الصلاة والسلام وإلا فلا يكون لها ميزة خاصة، فهذا الذي ذكره ابن القيم إنْ ثبت عن الصحابة الأخيار فِعلُه وتجربته وأنه نافع فلا بأس، لكنْ فيه إشكال من جهة رد العين إلى أحب الناس إليه، هذا فيما يَظهر ظُلم، لماذا يُدعى على أحب الناس إليه؟ لماذا لا يُدعى فقط على الحاسد المؤذي الظالم؟ فهذا مما يبيّن نكارة هذا الدعاء وهذا الكلام وأنه ليس صادرًا من جهة يُعتمد عليها. 

فالذي أرى والله أعلم ألّا يُعتمد على هذا وألّا يُستعمل وأنْ يُستعمل ما شرعه الله من قراءة آية الكرسي، قراءة الفاتحة، قل يا أيها الكافرون، قل هو الله أحد، المعوذتين، وغيرها من الدعوات الصحيحة المعروفة، مثل: اللهم رب الناس أذهب الباس واشف انت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقما، مثل: بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس وعين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك، وما أشبه ذلك، الدعوات الطيبة التي ليس فيها ظلم لأحد ومعناها ظاهر، والله سبحانه وتعالى أعلم".

الأربعاء، 11 أكتوبر 2023

لو كان الدين بالعاطفة لكان جميع أهل البدع على حق!

 قال العلّامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى:

"وإني أقول وأكرر أمانة أبلّغها لِمن شاءَ الله: إنّ الدين ليس بالعاطفة، الدين حدود وتشريعات مِن الله عز وجل، انظُر عملك قبل أنْ تفعل ما تهوَى نفسك، هل عملك مطابق للشريعة أم لا؟ إنْ كان مطابقاً للشريعة فذلك مِنْ فضْل الله، فافعل ما تقتضيه الشريعة. لو كان الدين بالعاطفة لكان جميع أهل البدع على حق! لأن هذا هو الذي تمْليه عليهم عاطفتهم".

اللقاء الشهري ٣٣ / ١١

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023

تفصيل دقيق في الاستعانة بالمخلوق فيما يَقْدِرُ عليه

قال العلّامة ابن عثيمين -رحمه الله-:

"الإنسان مأمور أنْ يُعِينَ أخاه، لكنّ الغير لا ينبغي أنْ يستعين، لأن الاستعانة بغيره من باب السؤال المذموم، 

لكن أنت إذا رأيتَ أخاك قد احتاج إلى مَعُونَة فأنت مأمور بأنْ تُعِينَه، 

ولكن لو استعنته فإنه ليس حرامًا، ليس حرامًا عليك، 

إنما هو تَرْكٌ للأولى،

➖إلّا إذا عَلِمْتَ أنّ استعانتك به ممّا يَسُرُّه وينشرح له صَدرُه، فهنا إذا استعنته تكون مُحْسِنًا إليه، ولا يُعَدُّ هذا من المسألة المذمومة، كما فَعَل النبي عليه الصلاة والسلام حين دخل بيته ووجد البُرمَة على النار فيها اللحم فلمّا قُدِّم له الطعام قال: (ألم أرَ البُرمَة على النار؟ قالوا: بلى يا رسول الله، لكن هذا لحم تُصُدِّق به على بَرِيرَة وأنت لا تأكل الصدقة، فقال: هو عليها صدقة، ولنا منها هدية) [متفَقٌ عليه].

أرأيتم بريرة في هذه الحال هل سيكون هذا الأمر شاقًّا عليها؟ أبدًا، بل سَتُسَر به وتَفرح، فأنت مثلًا إذا استعنت بأخيك بحاجة من الحوائج وأنت تعلم أنه يُسَر بهذا ويَفرح فإنّ استعانتك به تكون إحسانًا إليه، لكن لو استعنتَ بشخص يرَى أنّ استعانتك به أثقل عليه من جبل أحد، هل تستعينه؟ لا، لأنّ فيه إحراجًا عليه، وفيه إذلال لك أيضًا".


📻 تفسير سورة البقرة، الشريط ١-أ

السبت، 7 أكتوبر 2023

حداثة السن مَظِنّة سوء الفهم، والرجوع إلى أهل العلم فيه السلامة والخير

 [ حداثة السن مَظِنّة سوء الفهم، والرجوع إلى أهل العلم فيه السلامة والخير ]


قال العلّامة عبد المحسن العبّاد -حفظه الله-:


"حداثةُ السنِّ مظنَّة سوء الفهم، 


يدلُّ لذلك ما رواه البخاري في صحيحه (٤٤٩٥) بإسناده إلى هشام بن عروة، عن أبيه أنَّه قال: قلت لعائشة زوج النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم وأنا يومئذ حديث السنِّ: أرأيتِ قول الله تبارك وتعالى: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا} ، فما أرَى على أحد شيئاً أنْ لا يطوَّف بهما، فقالت عائشة: كلاَّ! لو كانت كما تقول كانت: فلا جناح عليه أن لا يطوَّف بهما، إنَّما أُنزلت هذه الآية في الأنصار كانوا يُهِلُّون لِمناة، وكانت مناة حذو قديد، وكانوا يتحرَّجون أن يطوَّفوا بين الصفا والمروة، فلمَّا جاء الإسلام سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فأنزل الله: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا}.


وعروة بن الزبير من خيار التابعين، وهو أحدُ الفقهاء السبعة بالمدينة في عصر التابعين، قد مَهَّدَ لعُذره في خطئه في الفهم بكونه في ذلك الوقت الذي سَأَل فيه حديثَ السنِّ، وهو واضحٌ في أنَّ حداثةَ السنِّ مظنَّةُ سوء الفهم، وأنَّ الرجوع إلى أهل العلم فيه الخير والسلامة".


📚 بأي عقلٍ ودين يكون التفجير والتدمير جهادًا؟! ص١٥

الجمعة، 29 سبتمبر 2023

لماذا يتخبط كثير من المتصدرين للعلم المزاحمين لأهل العلم ويُورِثون الفوضى والفتن بين محبي العلم؟

 لماذا يتخبط كثير من المتصدرين للعلم المزاحمين لأهل العلم ويُورِثون الفوضى والفتن بين محبي العلم؟


الجواب باختصار: لأنهم لم يسلكوا السبيل الصحيح في تعلم العلم وتعليمه.

⬇️

قال الإمام الحافظ ابن عبد البَر -رحمه الله-: "طلب العلم درجات ومناقل ورتب لا ينبغي تعَدِّيها، ومن تعَدّاها جملةً فقد تعدّى سبيل السلف رحمهم الله، ومن تعدّى سبيلهم عامدًا ضَل، ومن تعدّاهُ مجتهدًا زَل، فأوّل العلم: حِفظُ كتاب الله عز وجل وتَفَهُّمُه وكل ما يُعِين على فهمه فواجبٌ طَلَبه معه، ولا أقول: إنّ حفظه كله فرض، ولكنّي أقول: إنّ ذلك شرطٌ لازم على من أحَبَّ أن يكون عالمًا فقيهًا ناصبًا نفسه للعلم ليس من باب الفرض".

📚 جامع بيان العلم وفضله ٢ / ١١٢٩


وقال العلّامة ابن عثيمين -رحمه الله-: 

"نجد بعض الإخوة الذين عندهم شيء من مبادئ العلم إذا اجتهدوا فأفتوا أنهم هم بأنفسهم يندمون؛ لأنهم بعد أن يتقدم بهم السن ويعرفوا العلم تمامًا يجدون أنهم أخطأوا في هذا، ولذلك فمِنْ أخطر ما يكون على طالب العلم التعجل في الفتوى، وما دام الأمر والحمدُ لله واسعًا وهناك من هو أكبر منك سنًّا وقَدْرًا في العلم وأكثر منك وأغزر فالأمر موكولٌ إليه".

📻 لقاء الباب المفتوح (١٢٣ب)


وقال العلّامة الألباني -رحمه الله-:

"ركوب كثير من هؤلاء الناس رؤوسهم وتسرّعهم في ادّعاء العلم والكتابة، وهم بعد ما مشوا إلى منتصف طريق العلم، هو الذي جعل الآن الذين ينتمون للدعوة السلفية مع الأسف شِيَعًا وأحزابًا".

📻 سلسلة الهدى والنور ١٨٨/٥

الجمعة، 8 سبتمبر 2023

عناية أئمة الحديث بكتاب الله تعالى


قال ابن أبي حاتم: "لم يَدَعني أبي [الإمام أبو حاتم الرازي] أشتغل في الحديث حتى قرأتُ القرآن على الفضل بن شاذان الرازي، ثم كتبت الحديث".


سير أعلام النبلاء للذهبي ١٣ / ٢٦٤


وقال الإمام ابن جُرَيج: "أتَيتُ عطاء، وأنا أريد هذا الشأن، وعنده عبد الله بن عبيد بن عمير، فقال لي ابن عمير: قرأت القرآن؟

قلت: لا.

قال: فاذهب، فاقرأه، ثم اطلب العلم.

فذهبت، فغَبَرْتُ زمانًا حتى قرأتُ القرآن، 

ثم جئت عطاء وعنده عبد الله، فقال: قرأت الفريضة؟

قلت: لا.

قال: فتعلم الفريضة، ثم اطلب العلم.

قال: فطلبت الفريضة، ثم جئت.

فقال: الآن فاطلب العلم.

فلزمتُ عطاء سبع عشرة سنة".


سير أعلام النبلاء للذهبي ٦ / ٣٢٧


قال الحافظ الخطيب البغدادي كما في الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع ١ / ١٠٦ - ١١١: 


"ذِكْر ما يجب تقديمُ حِفْظِه على الحديث: ينبغي للطالب أن يبدأ بحفظ كتاب الله عز وجل، إذْ كان أجَلّ العلوم وأولاها بالسبق والتقديم ...


عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال: 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقرءوا القرآن فإنكم تؤجرون عليه، أما إني لا أقول: الم حرف، ولكن ألف عشر، ولام عشر، وميم عشر، فتلك ثلاثون " ...


قرأتُ على الحسن بن أبي بكر، عن عثمان بن أحمد الدقيقي، نا أحمد بن محمد بن بكر الوراق،ف نا القاسم بن عثمان الدمشقي، نا الوليد، يعني ابن مسلم، 

قال: " كنا إذا جالسنا الأوزاعي فرأى فينا حدَثًا، قال: " يا غلام، قرأتَ القرآن؟ فإن قال: نعم، قال: اقرأ: {يوصيكم الله في أولادكم} وإنْ قال: لا، قال: اذهب تعلّم القرآن قبل أن تطلب العلم "


أخبرني أبو منصور أحمد بن محمد بن إسحاق المقرئ، أنا عمر بن إبراهيم بن أحمد، نا أحمد بن علي الديباجي، نا محمد بن موسى النهرتيري، قال: سمعت أبا هشام الرفاعي، يقول: 

«كان يحيى بن يمان إذا جاءه غلام أمرد استقرأه رأس سبعين من الأعراف، ورأس سبعين من يوسف، وأول الحديث، فإنْ قرأه حدَّثَه، وإلّا لم يحدّثه».


 فإذا رزقه اللهُ تعالى حِفظَ كتابه، فليحذر أنْ يشتغل عنه بالحديث أو غيره من العلوم اشتغالًا يؤدّي إلى نسيانه... 


ثم الذي يتلو القرآن من العلوم: أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه، فيجب على الناس طلبها، إذْ كانت أسّ الشريعة وقاعدتها، قال الله تعالى: {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} ، وقال تعالى: {من يُطِعِ الرسولَ فقد أطاع الله} ، وقال: {وما ينطق عن الهوى} ...


عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني قد خلفت فيكم شيئين، لن تضلوا أبدًا ما أخذتم بهما وعملتم بما فيهما: كتاب الله وسنتي، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض "

وبحسب المرء أن يشتغل في هذا الزمان بسماع السنن وطلب الحديث". اهـ باختصار

السبت، 2 سبتمبر 2023

صحَّ عن ابن عمر: كل بدعةٍ ضلالة، وإنْ رآها الناسُ حسنة

 قال عبدُ الله بن عمر رضي الله عنهما:


"كل بدعةٍ ضلالة، وإنْ رآها الناسُ حسنة".


رواه المَرْوَزي (٨٣) بسند صحيح، وصحّحه الألباني في السلسلة الصحيحة ٦ / ٥٢٧ والعبّاد في فتح القوي المتين ص٩٨

الأربعاء، 30 أغسطس 2023

أنتم أكثر صلاةً وصيامًا من الصحابة وهم كانوا خيرًا منكم!

 عن عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ رضي الله عنه، قال:


"أنتم أكثَرُ صيامًا وأكثر صلاةً وأكثر جهادًا من أصحاب رسول الله ﷺ، وهم كانوا خيرًا منكم".


قالوا: لِمَ يا أبا عبدِ الرحمن؟


قال: "كانوا أزهَدَ في الدنيا وأرغَبَ في الآخرة".


رواه ابن أبي شيبة (٣٧٢٧٠) بسند صحيح.


➖قال الحافظ ابن رجب -رحمه الله-:

"لم يكن أكثر تطَوُّعِ النبي صلى الله عليه وسلم وخَوَاص أصحابه بكثرة الصوم والصلاة، 

بل ببِرِّ القلوب وطهارتها وسلامتها وقوّة تعَلُّقِها بالله خشيةً له ومحبةً وإجلالًا وتعظيمًا، 

ورغبةً فيما عنده، وزُهدًا فيما يَفْنَى".


📚 لطائف المعارف ص٢٥٤

الجمعة، 25 أغسطس 2023

لا تشتغل بالحاسد وحسده واصبر

 قال الحافظ الجِعَابي: "لا تشتغل بالحسد واصبر عليهم فقد حدّثونا عن ابن أخي الأصمعي عن عمه قال: الحسد داء منصف يعمل في الحاسد أكثر مما يعمل في المحسود".

الآداب الشرعية ١ /١٠٢

فلا تشتغل بمن ترى أنه يحسدك فضلًا عن إشغال الناس بذلك بل توكل على الله وسر في طريق الخير واللهُ يدافع عن المؤمنين.


الأربعاء، 16 أغسطس 2023

الحلم زينة العلم

 قال التابعي الجليل عطاء بن يسار -رحمه الله-:

"ما أوَى شيء إلى شيء أزْيَن مِن: حِلم إلى علم".

رواه الدارمي (٥٩٦) بسند صحيح.


وقال التابعي الجليل عامر الشعبي -رحمه الله-:

"زَيْنُ العلمِ: حِلْمُ أهلِه".

رواه الدارمي (٥٩٧) بسند صحيح.


وقال الإمام الشافعي -رحمه الله-:

"زينة العلم: الوَرَع والحلم".

المدخل إلى السنن الكبرى (٥١٤)


قال الراغب ص٢٥٣: "الحلم: ضبط النفس والطبع عن هيجان الغضب".


وقال الإمام ابن القيّم -رحمه الله-: "فالحلم زينة العلم وبَهَاؤُه وجَمَالُه. وضِدُّه: الطيش والعجلة والحدّة والتسرع وعدم الثبات".


أعلام الموقعين ٥ / ٧٧

الثلاثاء، 1 أغسطس 2023

تراجع العلّامة الوادعي عن تضعيفه الحديث الثابت في نصيحة ذوي السلطان

 تراجع الشيخ العلامة مقبل الوادعي رحمه الله عن تضعيف حديث ( من أراد أن ينصح لذي سلطان ، فلا يبده علانية ، ولكن يأخذ بيده فيخلو به ، فإن قبل منه فذاك ، وإلا كان قد أدى الذي عليه ) .

ولَم يشتهر عنه التراجع كما اشتهر عنه القول بتضعيف الحديث لسببين :

١- لأنه كان في آخر حياته .

٢- ولأنه كان عقب مناقشة مع الشيخ الفاضل محمد الحجري حفظه الله وقد حدثنا بذلك .


كتبه:

أبو البراء طلال الثبيتي .

ليلة الجمعة ٢٣ شوال ١٤٤٢ هـ


------

قلت: جزى الله أخانا الفاضل السلفي أبا البراء خيرا على هذه الإفادة 

والحديث صححّه الألباني وحسّنه الأرناؤوط وهو ثابت والحمد لله 

وروى أحمد في مسنده بسند حسّنه الألباني [ظلال الجنة ص٤٧٨] والوادعي [الصحيح المسند:٥٤٥] عن عبد الله بن أبي أوفى -رضي الله عنه- أنّه قيل له: إِنَّ السُّلْطَانَ يَظْلِمُ النَّاسَ وَيَفْعَلُ بِهِمْ. فقَالَ: (...إِنْ كَانَ السُّلْطَانُ يَسْمَعُ مِنْكَ، فَأْتِهِ فِي بَيْتِهِ فَأَخْبِرْهُ بِمَا تَعْلَمُ فَإِنْ قَبِلَ مِنْكَ وَإِلَّا فَدَعْهُ؛ فَإِنَّكَ لَسْتَ بِأَعْلَمَ مِنْهُ).

وقد جعل الشيخ الألباني هذا الأثر شاهدًا لحديث النصيحة بالسر. 

وثبت عن حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنه أنه قال لرجل أراد أنْ يأمر إمامه (ولي أمره) بالمعروف: 

"فإنْ كنتَ ولا بدَّ فاعلًا ففيما بينك وبينه، ولا تَغْتَب إمامك".

رواه سعيد بن منصور بسند حسن.


وفي الصحيح عن أسامة بن زيد رضي الله عنه لما قيل له ألَا تكلم عثمان قال: (أَتَرَوْنَ أَنِّي لَا أُكَلِّمُهُ إِلَّا أُسْمِعُكُمْ؟ وَاللهِ لَقَدْ كَلَّمْتُهُ فِيمَا بَينِي وَبَينَهُ، مَا دُونَ أَنْ أَفْتَتِحَ أَمْرًا لَا أُحِبُّ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ فَتَحَهُ).

قال ابن بطال في شرح البخاري ١٠ / ٤٩: "يريد: لا أكون أوّل من يفتح باب الإنكار على الأئمة علانيةً فيكون بابًا من القيام على أئمّة المسلمين فتفترق الكلمة وتتشتت الجماعة، كما كان بعد ذلك من تفرق الكلمة بمواجهة عثمان بالنكير".


وقال الإمام ابن عبد البَر القرطبي: "إنْ لم يكن يتمكن نُصح السلطان فالصبرُ والدعاء".

التمهيد ٢١ / ٢٨٧

السبت، 22 يوليو 2023

قول (الله وَكْبَر) يجوز في اللغة فلا تبطل به الصلاة والأذان

 قال العلّامة ابن عثيمين رحمه الله في الكلام عن تكبيرة الإحرام:


"وأمّا ما يقوله بعض الناس: (الله وكبر) فيجعل الهمزة واواً، فهذا له مسَاغ في اللغة العربية، فلا تبطل به الصلاة".


فقه العبادات ص١٦٤


وقال العلّامة القَرَافي المالكي رحمه الله:


"وأمّا قول العامّة (اللهُ وكبر) فلَهُ مَدخَلٌ في الجواز؛ لأنّ الهَمْزَةَ إذا وَلِيَتْ الضمة جازَ أَن تُقلب واوًا".


الذخيرة ٢ / ١٦٨


وقال العلّامة ابن عثيمين في الكلام عن الأذان:


"ولو قال: «الله وكبر» فإنَّه يجوز في اللغة العربية إذا وقعت الهمزة مفتوحة بعد ضَمٍّ أن تقلب واواً".


الشرح الممتع ٢ / ٧٠


وفي حاشية اللبَدِي ١ / ٤٧ في الكلام عن الأذان أيضًا:


"إنْ أبدل الهمزة واوًا، فقال (الله وَكْبَر) فإنه يصح؛ لأن الهمزة إذا تقدمها ضمة قد تُقلب واوًا، كما في كثير من القراءات".



تنبيه:

الكلام عن إبدال همزة (أكبر) واوًا، وليس عن زيادة واو قبل كلمة (أكبر)

الخميس، 13 يوليو 2023

أبو اعرفوني!

روى عبد الرزاق في مصنفه 

عن مَعْمَر قال:

بَلَغَنِي أَنَّ عَلِيًّا، مَرَّ بِقَاصٍّ، فَقَالَ: «أَتَعْرِفُ النَّاسِخَ مِنَ الْمَنْسُوخِ؟» قَالَ: لَا قَالَ: «هَلَكْتَ وَأَهْلَكْتَ» قَالَ: وَمَرَّ بِآخَرَ قَالَ: «مَا كُنْيَتُكَ؟» قَالَ: أَبُو يَحْيَى قَالَ: «بَلْ أَنْتَ أَبُو اعْرِفُونِي».


من فوائد هذا الأثر:

أنّ الذي يقص ويَعِظ الناس لابد أن تكون عنده أهلية حتى لا يُضِل الناس بغير علم 

وأنّ الجلوس للقص من طرق محبي الشهرة وقد ثبت عن النبي ﷺ أنه قال: (لا يقص إلا أمير أو مأمور أو مُخْتَال). والمختال هو المتكبر أو المُرَائي بقوله وعمله، كما في النهاية لابن الأثير ٤ / ٧٠

الأحد، 9 يوليو 2023

إلى الثوريين المشتغلين بغيرهم وبما لا يَعنِيهم

 قال العلّامة محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله-:


"إنّ من السهل جدًّا أن تطبّق الحُكم بما أنزل الله في عقيدتك، في عبادتك، في سلوكك، في دارك، في تربية أبنائك، بينما من الصعب جدا أن تُجبِر أو تزيل ذلك الحاكم الذي يحكم في كثيرٍ من أحكامه بغير ما أنزل الله، فلماذا تترك المُيَسَّر إلى المُعَسَّر؟

هذا يدل على أحد شيئين: إمّا أنْ يكون هناك سوء تربية وسوء توجيه. وإمّا أنْ يكون هناك سوء عقيدة تدفعهم وتَصْرِفهم إلى الاهتمام بما لا يستطيعون تحقيقه عن الاهتمام بما هو داخل في استطاعتهم".


التوحيد أولا يا دعاة الإسلام ص٣٥

الثلاثاء، 4 يوليو 2023

أهل العلم هم العاملون بالعلم

قال الإمام الجليل سفيان بن عُيَيْنَة -رحمه الله-:

"إنما أربابُ العلم الذين هُم أهْلُه: الذين يَعملون به".

رواه أبو نُعَيم في الحِلْيَة ٢ / ٢٧١ بسند صحيح.

الثلاثاء، 27 يونيو 2023

كما تكونون يولَّى عليكم

 كما تكونون يولَّى عليكم 


بسم الله الرحمن الرحيم 


الحمد لله رب العالمين 


أما بعد،


فإن هذه العبارة ( كما تكونون يولى عليكم ) 


لا تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم


فهي ليست حديثًا نبويا 

[السلسلة الضعيفة للألباني رقم ٣٢٠]


ولكن هي عبارة صحَّحَ جَمْعٌ من الأئمة معناها بناءً على أدلة شرعية دالة عليها 


قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "فَإِنَّهُ كَمَا تَكُونُونَ يُوَلَّى عَلَيْكُمْ، وَقَدْ قَالَ اللهُ تَعَالَى: {وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا}".

مجموع الفتاوى ٣٥ / ٢٠


وقال الإمام الطرطوشي المالكي -رحمه الله-:

"لم أزَل أسمع الناس يقولون: أعمالكم عُمّالكم [يعني: ولاتكم]، كما تكونوا يولى عليكم، إلى أنْ ظفرت بهذا المعنى في القرآن: قال الله تعالى: {وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً}.

وكان يُقال: ما أنكرتَ من زمانك فإنما أفسده عليك عملك!

وقال [الخليفة] عبد الملك بن مروان: ما أنْصَفتُمونا يا معشر الرَّعِيّة! تريدون منّا سيرة أبي بكر وعمر ولا تسيرون فينا ولا في أنفسكم بسيرتهما! نسأل الله أن يعين كل على كل. 

وقال قتادة: قالت بنو إسرائيل: إلهنا أنت في السماء ونحن في الأرض فكيف نعرف رضاك من سخطك؟ فأوحى الله تعالى إلى بعض أنبيائهم: إذا استعملتُ عليكم خياركم فقد رضيت عنكم، وإذا استعملت عليكم شراركم فقد سخطت عليكم.

وقال عبيدة السلماني لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه: يا أمير المؤمنين ما بال أبي بكر وعمر انطاع الناس لهما والدنيا عليهما أضيق من شبر فاتسعت عليهما، ووُلّيت أنت وعثمان الخلافة ولم ينطاعوا لكما وقد اتسعت فصارت عليكما أضيق من شبر؟ فقال: لأنّ رعية أبي بكر وعمر كانوا مثلي ومثل عثمان، ورعيتي أنا اليوم مثلك وشبهك!

وكتب أخ لمحمد بن يوسف يشكو إليه جَوْر العمال، فكتب إليه محمد بن يوسف: بلغني كتابك وتذكر ما أنتم فيه، وليس ينبغي لمن يعمل المعصية أن ينكر العقوبة، ولم أر ما أنتم فيه إلا من شؤم الذنوب، والسلام". اهـ

سراج الملوك للطرطوشي ص١١٦


وقال الإمام ابن عثيمين -رحمه الله-: 

"فإذا رأيت ولاة الأمور قد ظلموا الناس في أموالهم، أو في أبدانهم، أو حالوا بينهم وبين الدعوة إلى الله عز وجل، أو ما أشبه ذلك؛ ففكر في حال الناس؛ تجد أن البلاء أساسه من الناس، هم الذين انحرفوا؛ فسلّط الله عليهم مَن سلّط من ولاة الأمور، وفي الأثر ـ وليس بحديث ـ كما تكونون يولى عليكم".

شرح رياض الصالحين ٢ / ٣٥


وقال أيضًا -رحمه الله-:

"ولا تظنوا أن الولاة إذا ظلموا أو اعتدوا أن هذا تسليط من الله تعالى لمجرد مشيئة من الله، بل هو لحكمة؛ لأن الله قال: {وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [الأنعام:١٢٩] .

والولاة لا يتسلطون على الرعية إلا بسبب الرعية، كما تكونون يُوَلَّى عليكم".

لقاء الباب المفتوح، رقم ٤٥.


وقال الإمام الجليل ابن القيّم -رحمه الله-:

"وتأمَّل حكمتَه تعالى في أنْ جَعَل ملوكَ العباد وأمراءهم وولاتهم من جنس أعمالهم، بل كأنَّ أعمالهم ظهرت في صُوَر وُلاتهم وملوكهم؛ فإنِ استقاموا استقامت ملوكُهم، وإنْ عدلوا عدلوا عليهم، وإنْ جاروا جارت ملوكُهم وولاتهم، وإنْ ظهر فيهم المكرُ والخديعةُ فوُلاتهم كذلك، وإن منعوا حقوق الله لديهم وبَخِلوا بها منعت ملوكُهم وولاتهم ما لهم عندهم من الحقِّ وبَخِلوا بها عليهم، وإن أخذوا ممَّن يستضعفونه ما لا يستحقُّونه في معاملاتهم أخذت منهم الملوكُ ما لا يستحقُّونه وضربوا عليهم المُكوسَ والوظائف، وكلُّ ما يستخرجونه من الضعيف يستخرجُه الملوكُ منهم بالقوَّة؛ فعمَّالهم ظهرت في صُوَر أعمالهم. وليس في الحكمة الإلهيَّة أن يولَّى على الأشرار الفجَّار إلّا مَن يكونُ من جنسهم.

ولمّا كان الصَّدرُ الأوَّلُ خيارَ القرون وأبَرَّها كانت ولاتُهم كذلك، فلمَّا شابوا شِيبَت لهم الولاة، فحكمةُ الله تأبَى أنْ يولَّى علينا في هذه الأزمان مثلُ معاوية وعمر بن عبد العزيز، فضلًا عن مثل أبي بكرٍ وعمر، بل ولاتُنا على قَدْرِنا وولاةُ مَن قَبلنا على قَدْرِهم". اهـ

مفتاح دار السعادة ٢ / ٧٢٢


وقد ثبت في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

(ولم يَنْقُصُوا المكيالَ والميزان إلّا أُخِذُوا بالسِّنِينَ وشدة المَئُونَة وجَوْرِ السلطان عليهم).

جزء من حديث رواه ابن ماجه (٤٠١٩) والحاكم (٨٦٢٣) وحسّنه الألباني.


وهو نَصٌّ في أن عمل الناس بالغش والخديعة سبب لجَور السلطان عليهم.


فالواجب على المسلمين أن يصلحوا أنفسهم إنْ أرادوا أن يصلح الله لهم ولاتهم، واللهُ يؤتي ملكه من يشاء وينزعه ممن يشاء، وبيده قلوب العباد، إنْ شاء هدى الولاة وعطفهم على رعيّتهم 


وجَور الولاة من جملة المصائب التي يُصاب بها الناس بسبب ذنوبهم فتكون لهم تكفيرًا لسيّئاتهم وتهذيبًا لهم وسببًا لتذكّرهم ورجوعهم إلى الله تعالى 


قال تعالى: {وما أصابكم من مصيبةٍ فبِمَا كسَبَتْ أَيْدِيكُم}

وقال تعالى: {ظهَرَ الفسادُ في البرِّ والبحر بما كسبت أيدي الناس لِيُذِيقَهُم بعضَ الذي عَمِلُوا لعلّهم يَرجِعُون}


لذلك قال الإمام ابن أبي العز الحنفي -رحمه الله- وهو يقرر معتقد أهل السنّة في وجوب الصبر على جَور الولاة:


"وأمّا لزوم طاعتهم وإنْ جَاروا فلأنّه يترتب على الخروج من طاعتهم من المفاسد أضعاف ما يحصل من جورهم، بل في الصبر على جورهم تكفير السيئات ومضاعفة الأجور، فإنّ الله تعالى ما سلّطهم علينا إلا لفساد أعمالنا، والجزاء من جنس العمل، فعلينا الاجتهاد بالاستغفار والتوبة وإصلاح العمل. قال تعالى: {وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير}". اهـ

شرح الطحاوية ص٣٧٢


فهذا المعنى مشهور صحيح بين العلماء 


بل قال التابعي الجليل الإمام الحسن البصري -رحمه الله- عن الأمير الظالم الحجّاج بن يوسف الثقفي:


"يا أيُّهَا الناسُ، إنّهُ واللهِ ما سَلَّطَ اللهُ الحَجّاجَ عليكم إلّا عقوبة، فلا تُعَارِضُوا عقوبَةَ اللهِ بالسيفِ، ولكنْ عليكم السكينة والتضَرُّع".


رواه ابن سعد في الطبقات الكبرى ٧ / ١٦٤ وإسناده صحيح 


وأمّا ما ذكره العلّامة الألباني -رحمه الله- في السلسلة الضعيفة ١ / ٤٩١ بأن معنى الحديث الضعيف: ( كما تكونون يولى عليكم ) غير صحيح على إطلاقه لأنه حصل وأنْ تولّى خليفةٌ صالح بعد خليفةٍ فاجر والشعب هو هو 


فهذا لا يبطل صحة هذه العبارة كما قد يظن البعض 


وقد أُورِدَ هذا الإشكال أيضًا على قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شَرٌّ منه) رواه البخاري (٧٠٦٨).

قال ابن الأثير -رحمه الله- في هذا الحديث: "سُئل الحسنُ عَنْهُ فَقِيلَ: مَا بالُ زَمَانِ عُمَرَ بْنِ عبدِ الْعَزِيزِ بَعْدَ زَمَانِ الْحَجَّاجِ؟ فَقَالَ: لَا بُدَّ لِلنَّاسِ مِنْ تَنْفِيس. يَعْنِي أنَّ اللهَ يُنَفِّسَ عَنْ عِبَادِهِ وقتًا ما، وَيَكْشِفُ الْبَلَاءَ عَنْهُمْ حِينًا". اهـ

النهاية ٢ / ٤٥٨ 


فالجواب على ما ذكره الشيخ الألباني هو الجواب الذي ذكره ابن الأثير على حديث أنس.

وقد ذكر أنس هذا الحديث لأناسٍ شكَوْا إليه ما يَلقون من الحجّاج.


ثم إنه قد يقال أيضًا: بأن تولّي الصالح بعد الفاجر إنما حصل بعد حصول العقوبة للناس بالفاجر وتكفير سيّئاتهم به وتهذيبهم ونحو ذلك 

وقد يكون تولي الصالح أو الفاجر اختبارًا للناس كما قال تعالى: {ونَبْلُوكُم بالشرِّ والخير فتنة} 


وأختم بهذا النقل النفيس للعلّامة الألباني -رحمه الله-: قال معلّقًا على كلام لابن أبي العز الحنفي وفي آخره: (فإذا أراد الرعية أن يتخلّصوا من ظُلم الأمير الظالم فلْيتركوا الظلم)، قال -رحمه الله-:


"وفي هذا بيان لطريق الخلاص من ظلم الحكام الذين هُم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا، وهو أن يتوب المسلمون إلى ربهم، ويصححوا عقيدتهم، ويربوا أنفسهم وأهليهم على الإسلام الصحيح، تحقيقًا لقوله تعالى: {إنّ اللهَ لا يغيّرُ ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم}، وإلى ذلك أشار أحد الدعاة المعاصرين بقوله: (أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم لكم في أرضكم).

وليس طريق الخلاص ما يتوهم بعض الناس وهو الثورة بالسلاح على الحكام بواسطة الانقلابات العسكرية، فإنها مع كونها من بدع العصر الحاضر فهي مخالفة لنصوص الشريعة التي منها الأمر بتغيير ما بالأنفس، وكذلك فلا بد من إصلاح القاعدة لتأسيس البناء عليها، {وَلَيَنصُرَنَّ اللهُ مَنْ يَنصُرُهُ إِنَّ اللهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ}". اهـ

التعليق على الطحاوية ص٧٨


فأسأل الله تعالى أن يوفق المسلمين للعمل بكتابه وسنّة رسوله ﷺ وسلوك سبيل السلف والأئمة 

فإن الشيطان قد زيّن للكثيرين أعمالهم فحَرَفَهُم عن السبيل وأشغلهم بالطعن بالولاة والإثارة وفيما لا يَعنِيهِم من السياسة عن دعوة التوحيد والتمسك بالسنّة حتى بلغ بهم إلى تحريف السنّة وتبنّي المناهج الفاسدة كالديمقراطية الغربية والعياذ بالله

وقد قال عز وجل لرسوله ﷺ: {قُل هذه سبيلي أدعُو إلى الله على بصيرةٍ أنا ومَنِ اتّبَعَنِي}.

والله المستعان.

الأحد، 25 يونيو 2023

تنبيه على خطأ من يحرص على علم السنّة ويغفل عن علوم القرآن

 قال العلّامة ابن عثيمين في فوائد قول النبي ﷺ: (يَؤُمُّ القومَ أقرَؤُهم لكتاب الله، فإنْ كانوا في القراءة سواء فأعلَمُهُم بالسنّة) الحديث. رواه مسلم.


قال رحمه الله:

"أنه ينبغي لطالب العلم أنْ يبدأ بفهم كتاب الله، ثم بفهْم سنّة رسول الله ﷺ، لأن النبي ﷺ جَعَلَ فهْمَ كتاب الله وحِفظَه فوق فهْم السنّة وحِفظها.

وبهذا نعرِف خطأ مَنْ يَحرِصُونَ على علم السنّة ولكنهم يَغفُلون عن علوم القرآن، لأن بعض الطلبة يعتني بالسنّة اعتناءً بالغًا ولكنه يُغْفِل القرآن، فلو تسأله عن آية من أوضح الآيات وقَفَ حائرًا! لكن لو تسأله في السنّة لوجدته مطّلعًا عليها، وهذا خطأ، لأن الأولى أن نبدأ بالقرآن ثم بالسنّة، لأن القرآن هو الأصل والسنّة مفسّرة ومبيّنة وموضّحة للقرآن".


📚 التعليق على المنتقى ٢ / ٣٨٤

السبت، 24 يونيو 2023

الاجتماع بالإخوان قسمان

 "الاجتماعُ بالإخوانِ قسمانِ:

أحدُهُما: اجتماعٌ على مؤانسةِ الطبع وشُغْل الوقتِ؛ فهذا مَضَرَّتُهُ أرجحُ من منفعتِهِ، وأقلُّ ما فيه أنَّه يُفْسِدُ القلبَ ويُضيِّعُ الوقتَ.


الثاني: الاجتماعُ بهم على التعاونِ على أسباب النَّجاةِ والتَّواصي بالحقِّ والصبر؛ 

فهذا من أعظم الغنيمةِ وأنفعها، 

ولكنَّ فيه ثلاث آفاتٍ: إحداها: تزيُّنُ بعضهم لبعضٍ. الثانيةُ: الكلامُ والخِلْطة أكثر من الحاجةِ. الثالثةُ: أن يصيرَ ذلك شهوةً وعادةً ينقطعُ بها عن المقصود".

📚 الفوائد للإمام ابن القيم ص٧١

الثلاثاء، 13 يونيو 2023

القول بأن (النظر في الأدلة صعب لا يقدر عليه إلا المجتهد المطلق) شبهة شيطانية

قال العلّامة حمد بن ناصر آل معمر -رحمه الله-:

"هذه شبهة ألقاها الشيطان على كثير ممن يدّعي العلم وصاد بها أكثرهم فظنّوا أنّ النظر في الأدلة أمر صعب لا يقدر عليه إلّا المجتهد المطلق، وأنّ مَن نظر في الدليل وخالَفَ إمامه لمخالفةِ قوله لذلك الدليل فقد خرج عن التقليد ونسَبَ نفسه إلى الاجتهاد المطلق.

واستقرت هذه الشبهة في قلوب كثير حتى آلَ الأمر بهم إلى أنْ {فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُراً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}، وزعموا أنّ هذا هو الواجب عليهم وأنّ مَن انتسب إلى مذهبِ إمامٍ فعليه أنْ يَأخُذ بعزائمه ورُخَصه وإنْ خالَفَ نصَّ كتابٍ أو سنّة، فصار إمام المذهب عند أهل مذهبه كالنبي في أُمّته لا يجوز الخروج عن قوله ولا تجوز مخالفته!".


📚 رسائل وفتاوى العلّامة حمد بن ناصر آل معمر ص٢٣