الأحد، 19 يونيو 2022

وقد يُصاب الإنسان بالمصيبة لا عقوبةً على تَرْكِ واجب أو فِعل محرّم ولكن

 "وقد يُصاب الإنسان بالمصيبة لا عقوبةً على تَرْكِ واجب أو فِعل محرّم ولكن من باب الامتحان، يمتحن الله بها الإنسان ليعلم عزّ وجل أيَصبِرُ أم لا يصبِر، فإذا صبر كانت هذه المصيبة مِنحة، لا مِحنة، يرتقي بها هذا الإنسان إلى المراتب العالية، وهي مرتبة الصابرين، لأن الصبر لا يحصل إلا بشيءٍ يُصبَرُ عليه، ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُوعَك، يعني يُمْرَض، كما يُوعَك الرَّجُلان مِنّا [رواه البخاري ومسلم]، أي: يُشدَّد عليه في الوَعْكِ لأجلِ أنْ يَنَال بذلك أعلى درجات الصابرين، عليه الصلاة والسلام".

📻 فتاوى نور على الدرب للعلّامة ابن عثيمين (١٩٥)

الأربعاء، 8 يونيو 2022

إنّ العلماء الفقهاء الناصحين قد يسكتون عن أشخاص وأشياء مراعاةً منهم للمصالح والمفاسد.

 "إنّ العلماء الفقهاء الناصحين قد يسكتون عن أشخاص وأشياء مراعاة منهم للمصالح والمفاسد.

فقد يترتب على الكلام في شخص مفاسد أعظم بكثير من مفسدة السكوت عنه. 

فقد سكت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذكر أسماء المنافقين، ولم يُخبِر بأسمائهم أو بعضها إلا حذيفة، ومتى كان يصعد على المنبر ويقول: فلان منافق، و فلان منافق؟!

كل ذلك مراعاة منه للمصالح والمفاسد.

و كان قتلة عثمان في جيش علي -رضي الله عنه- وما طعن كبار الصحابة الباقين في علي -رضي الله عنه-، ولا أحد من عقلاء التابعين، وما كانوا يركضون بالتشهير بعلي، والأحكام على هؤلاء القتلة، وكان ذلك منهم إعذار وإنصاف لعلي، لأنه لو أخرجهم من جيشه أو عاقبهم لترتب على ذلك مفاسد عظيمة، منها الحروب وسفك الدماء وما يترتب على ذلك من وهن الأمة و ضعفها.

فهذا العمل منه من باب ارتكاب أدنى المفسدتين لدفع أكبرهما.

و هذا ابن تيمية وتلميذه ابن القيم لماذا لم يبيِّنا عقيدة النووي وغيره، وأئمة الدعوة لم يبيّنوا عقيدة النووي وابن حجر والقسطلاني والبيهقي والسيوطي و غيرهم؟ 

فلا تظن أن كل تصريحٍ نصيحة ولا كل سكوت غشًّا للإسلام والمسلمين.

والعاقل المنصف البصير يدرك متى يجب أو يجوز الكلام ومتى يجب أو يجوز السكوت".


📚 مجموع الفتاوى والرسائل للعلّامة ربيع بن هادي المدخلي ٩ / ١٤٣ - ١٤٤