الاثنين، 20 ديسمبر 2021

طالب العلم لا يسلّم لأحكام الحافظ ابن حجر أو الشيخ الألباني أو غيرهما بل يراجع ويعتني

 قال سماحة الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى:


"وقول الشيخ ناصر في الصحيحة: (صحيح) أو في الضعيفة: (ضعيف) أو غيرها من كتبه لا يعني أنْ يُؤْخَذ هذا مسلَّمًا، فطالب العلم لابُد أن يراجِع ويعتني، مِثل ما إذا ضعّف الحافظ ابن حجر وغيرُ الحافظ أو الهيثمي، لا يُؤخذ كلامهم على الإطلاق، فكلُّ واحد له أوهام وله أغلاط في ما يحكم عليه، تارة يَهِم ويغلط في التصحيح، وتارة يهم ويغلط في التضعيف، فينبغي لطالب العلم أنْ لا يأخذه مسلَّمًا إذا نقله عن هؤلاء، الحافظ ابن حجر أو الهيثمي أو غيرهما، أو الشيخ الألباني من باب أولى، لابُد أنْ يكون عند طالب العلم هِمّة فوقَ ذلك، يراجع ما ذكَرُوا ويراجع في الأصول المعتبرة حتى يتبيّن له الحقيقة، فقد يوافقهم وقد يخالفهم؛ لأن الأدوات معروفة ومصطلح الحديث معروف، وأسباب التصحيح والتضعيف معروفة، فلا بد من عناية، فتراجع الأصول المعتبرة التي خرّجت الحديث وروت الحديث، تراجع حتى يعرف أصل الحديث، هل هو صحيح أو ضعيف؟ أو الذي حكم عليه بالصحة أو الضعف قد وَهِم".


[ التعليقات البازية على شرح الطحاوية ج ١ ص ٦١٣ ]

السبت، 11 ديسمبر 2021

قد يُبتلى الصادق بسبب اجتهاده الخاطئ


في الصحيحين من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَمْ يَتَكَلَّمْ فِي الْمَهْدِ إِلَّا ثَلَاثَةٌ : عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ، وَصَاحِبُ جُرَيْجٍ، وَكَانَ جُرَيْجٌ رَجُلًا عَابِدًا فَاتَّخَذَ صَوْمَعَةً [وهي بيت للعبادة]، فَكَانَ فِيهَا، فَأَتَتْهُ أُمُّهُ وَهُوَ يُصَلِّي، فَقَالَتْ : يَا جُرَيْجُ. فَقَالَ : يَا رَبِّ أُمِّي وَصَلَاتِي. فَأَقْبَلَ عَلَى صَلَاتِهِ، فَانْصَرَفَتْ، فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ أَتَتْهُ وَهُوَ يُصَلِّي، فَقَالَتْ : يَا جُرَيْجُ. فَقَالَ : يَا رَبِّ أُمِّي وَصَلَاتِي. فَأَقْبَلَ عَلَى صَلَاتِهِ، فَانْصَرَفَتْ، فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ أَتَتْهُ وَهُوَ يُصَلِّي، فَقَالَتْ : يَا جُرَيْجُ. فَقَالَ : أَيْ رَبِّ، أُمِّي وَصَلَاتِي. فَأَقْبَلَ عَلَى صَلَاتِهِ، فَقَالَتِ : اللَّهُمَّ لَا تُمِتْهُ حَتَّى يَنْظُرَ إِلَى وُجُوهِ الْمُومِسَاتِ [أي: الزانيات]. فَتَذَاكَرَ بَنُو إِسْرَائِيلَ جُرَيْجًا وَعِبَادَتَهُ، وَكَانَتِ امْرَأَةٌ بَغِيٌّ يُتَمَثَّلُ بِحُسْنِهَا، فَقَالَتْ : إِنْ شِئْتُمْ لَأَفْتِنَنَّهُ لَكُمْ. قَالَ : فَتَعَرَّضَتْ لَهُ فَلَمْ يَلْتَفِتْ إِلَيْهَا، فَأَتَتْ رَاعِيًا كَانَ يَأْوِي إِلَى صَوْمَعَتِهِ، فَأَمْكَنَتْهُ مِنْ نَفْسِهَا، فَوَقَعَ عَلَيْهَا فَحَمَلَتْ، فَلَمَّا وَلَدَتْ قَالَتْ : هُوَ مِنْ جُرَيْجٍ. فَأَتَوْهُ فَاسْتَنْزَلُوهُ وَهَدَمُوا صَوْمَعَتَهُ، وَجَعَلُوا يَضْرِبُونَهُ، فَقَالَ : مَا شَأْنُكُمْ ؟ قَالُوا : زَنَيْتَ بِهَذِهِ الْبَغِيِّ، فَوَلَدَتْ مِنْكَ. فَقَالَ : أَيْنَ الصَّبِيُّ ؟ فَجَاءُوا بِهِ، فَقَالَ : دَعُونِي حَتَّى أُصَلِّيَ. فَصَلَّى، فَلَمَّا انْصَرَفَ أَتَى الصَّبِيَّ، فَطَعَنَ فِي بَطْنِهِ وَقَالَ : يَا غُلَامُ، مَنْ أَبُوكَ ؟ قَالَ : فُلَانٌ الرَّاعِي. قَالَ : فَأَقْبَلُوا عَلَى جُرَيْجٍ يُقَبِّلُونَهُ وَيَتَمَسَّحُونَ بِهِ، وَقَالُوا : نَبْنِي لَكَ صَوْمَعَتَكَ مِنْ ذَهَبٍ. قَالَ : لَا، أَعِيدُوهَا مِنْ طِينٍ كَمَا كَانَتْ. فَفَعَلُوا...إلخ الحديث .


قال النووي رحمه الله: "وفي حديث جريج هذا فوائد كثيرة ، منها : عِظَم بر الوالدين ، وتأكُّد حق الأم ، وأنّ دعاءها مُجاب ، وأنه إذا تعارضت الأمور بُدِئ بأهمّها ، وأنّ الله تعالى يجعل لأوليائه مخارج عند ابتلائهم بالشدائد غالبًا ، قال الله تعالى : { ومَن يتّقِ اللهَ يجعلْ له مَخرجا } ، وقد يجري عليهم الشدائد بعض الأوقات زيادةً في أحوالهم ، وتهذيبًا لهم ، فيكون لطفًا".

شرح صحيح مسلم ١٦ / ١٠٨


وقال العلّامة ابن عثيمين رحمه الله: فُتن هذا الرجل بهذه الفتنة العظيمة لكن فرَّجَ الله عنه لأنه كان متأوّلًا، أنطَقَ الله الطفل في المهد فنَجَى، فانظر في هذه القصة -سبحان الله- استجاب اللهُ دعوة الأم وأنْجَى الله هذا لأنه متقٍ لله عز وجل، وقد قال الله تعالى: {ويُنَجّي اللهُ الذين اتَّقَوْا بمفازَتِهِم لا يَمَسُّهُمُ السوءُ ولا هُم يَحزنون}.

ينظر: شرح صحيح البخاري لابن عثيمين ٣ / ٢٣٠ ط دار الآثار

الخميس، 28 أكتوبر 2021

قاعدة مهمة في طاعة الوالدين

 
قال العلّامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى:

"وأمّا طاعتهما فيما ليس بطاعة ولا معصية، فنقول: 

إنْ كان في طاعتهما إحسانٌ إليهما فإنّ الآية تدل على الوجوب؛ لقوله عز وجل: {وبالوالدين إحسانا}،

فإنْ لم يكن في طاعتهما إحسان إليهما فالآية لا تدل على الوجوب، 

ولهذا قال شيخ الإسلام: (إنّ طاعة الوالدين إنما تجب فيما لهما فيه منفعة، وليس عليه فيه مضرة)، 

والآية تدل على ما قاله الشيخ؛ لأن الله نهى عن طاعتهما في المعصية، وسكت عن طاعتهما في غير المعصية.

فنَنْظُر: إنْ كانت طاعتهما في غير المعصية تتضمن الإحسان إليهما فهي واجبة، لقوله عز وجل: {وبالوالدين إحسانا}، 

مثاله: إذا أمَرَك أبوك أنْ تذهب وتشتري من السوق حاجة، كان ذلك واجبًا عليك؛ لأنه من الإحسان إليه، فيجب عليك أن تفعل.

وإذا أمرك أبوك ألا تصاحب فلانًا لأنه مستقيم، فلا يجب عليك ذلك؛ لأن في ذلك مضرة، أو على الأقل: فوَات منفعة لك، وليس فيه منفعة له...

والحاصل: أن القاعدة في طاعة الوالدين: 

ألّا تكون في معصية الله،

وأنْ تكون مِن الإحسان إليهما،

وألّا يكون عليه ضرر".

تفسير سورة العنكبوت ص٣٧ - ٣٩ باختصار

الجمعة، 22 أكتوبر 2021

انتقاد من الإمام الألباني لجماعة الإخوان

قال الإمام المحدّث الألباني رحمه الله تعالى:


الإخوان المسلمون الذين يصيحون بأعلى أصواتهم (والجهاد في سبيل الله أسمى أمانينا) أو كما يقولون... لا جاهدوا ولا تعلّموا وعَمِلُوا فهُم متخلفون جهادًا مخالفين لدعوَاهم علمًا وعملًا لأنهم لا علم عندهم، وحسْبُهم أنهم ينْكرون على من يدعو إلى اتّباع الكتاب والسنة ويسمّون ذلك فُرقة ودعوة إلى تفريق المسلمين، وأنا أقول كلمة صريحة: فعلًا إنّ دعوتنا وهي دعوة الإسلام الحق، هي تفرّق؛ لأن القرآن يفرّق، ذلك لأنه يفرّق بين الحق والباطل، فدعوتنا تفرّق بين الحق والباطل.


سلسلة الهدى والنور [٥٤٣]

الأربعاء، 13 أكتوبر 2021

فهم خاطئ لأثر ابن عباس: خير هذه الأمة أكثرها نساءً

 

في صحيح البخاري (٥٠٦٩): عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ : قَالَ لِيَ ابْنُ عَبَّاسٍ : هَلْ تَزَوَّجْتَ ؟ قُلْتُ : لَا. قَالَ : فَتَزَوَّجْ ؛ فَإِنَّ خَيْرَ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَكْثَرُهَا نِسَاءً.

قال الحافظ ابن حجر في الفتح: "قيل: المعنى: خير أمة محمد مَنْ كان أكثر نساءً مِنْ غيره ممن يتساوَى معه فيما عدَا ذلك من الفضائل، والذي يَظهر أنّ مراد ابن عباس بالخير: النبي صلى الله عليه وسلم، وبالأمة: أخصاء أصحابه؛ وكأنه أشار إلى أن ترْك التزويج مرجوح، إذ لو كان راجحًا ما آثَر النبي صلى الله عليه وسلم غيره، وكان مع كونه أخشى الناس لله وأعلمهم به يكثر التزويج لمصلحة تبليغ الأحكام التي لا يطلع عليها الرجال، ولإظهار... إلخ". انتهى

قلت: ويؤيد ترجيح الحافظ ابن حجر لفظ رواية أحمد في مسنده: (تَزَوَّجْ، فَإِنَّ خَيْرَ هَذِهِ الْأُمَّةِ كَانَ أَكْثَرَهَا نِسَاءً).

فالمراد: هو الحث على التزويج وعدم العزوبة، كما في أول الأثر، إذ لو كان عدم التزويج هو الخير لفعله خير هذه الأمة صلى الله عليه وسلم وهو أكثر الأمة نساءً. وليس المراد بالأثر  الحث على تعدد الزوجات.


والله تعالى أعلم


---

ثم وقفت على هذا النقل المؤيد لما سبق:


‏‎‎‎قال ابن بطال في شرح صحيح البخاري ٧ / ١٤٦: "قال المهلب: لم يُرِد ابن عباس أنه مَنْ كَثُر نساؤه من المسلمين أنه خيرهم، وإنّما قاله على معنى الحض والندب إلى النكاح وترك الرهبانية فى الإسلام".


والحمد لله رب العالمين

الأربعاء، 26 مايو 2021

أيها الداعي إلى الله إذا لم يستجب أحد لك فلا تيأس وتترك الدعوة

 قال العلّامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:


"ومَنْ دعا إلى الله ثم رأى الناس فارِّينَ منه فلا ييأس ويتْرُك الدعوة؛ فإنّ الرسول صلى الله عليه وسلم قال لعلي: (فواللهِ لَأنْ يَهدِيَ اللهُ بك رجلًا واحدًا خيرٌ لك من حُمْرِ النَّعَم)...


فإذا استجابَ واحد، كفى، وإذا لم يستجِب أحد فقد أبْرَأَ ذِمّته أيضًا، وفي الحديث: (يأتي النبي -يوم القيامة- وليس معه أحد).


ثم إنه يكفي من الدعوة إلى الحق والتحذير من الباطل أنْ يتبَيَّن للناس أنّ هذا حق وهذا باطل؛ لأن الناس إذا سكتوا عن بيان الحق وأُقِرَّ الباطل مع طول الزمن ينقلب الحقُّ باطلًا والباطلُ حقًّا".


القول المفيد على كتاب التوحيد ١ / ١٢٩

الثلاثاء، 11 مايو 2021

كلام نفيس للعلامة الفقيه ابن عثيمين فى كيفية استرداد فلسطين للمسلمين

 

كلام نفيس للعلامة الفقيه ابن عثيمين فى كيفية استرداد فلسطين للمسلمين
_________
ولا يمكن أن يستردوها إلا باسم الإسلام على ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم، وأصحابه، كما قال تعالى: {إنّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۖ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ} [الأعراف: ١٢٨] ؛ ومهما حاول العرب، ومهما ملؤوا الدنيا من الأقوال والاحتجاجات، فإنهم لن يفلحوا أبداً حتى ينادوا بإخراج اليهود منها باسم دين الإسلام . بعد أن يطبقوه في أنفسهم . فإنْ هم فعلوا ذلك فسوف يتحقق لهم ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ الْيَهُودَ، فَيَقْتُلُهُمُ الْمُسْلِمُونَ حَتَّى يَخْتَبِئَ الْيَهُودِيُّ مِنْ وَرَاءِ الْحَجَرِ، وَالشَّجَرِ، فَيَقُولُ الْحَجَرُ، أَوِ الشَّجَرُ: يَا مُسْلِمُ، يَا عَبْدَ اللَّهِ، هَذَا يَهُودِيٌّ خَلْفِي، فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ" .

فالشجر، والحجر يدل المسلمين على اليهود يقول: "يا عبد الله" . باسم العبودية لله ، ويقول: "يا مسلم" . باسم الإسلام ؛ والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "يقاتل المسلمون اليهود" ، ولم يقل: "العرب".

ولهذا أقول: إننا لن نقضي على اليهود باسم العروبة أبداً؛ لن نقضي عليهم إلا باسم الإسلام؛ ومن شاء فليقرأ قوله تعالى: {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُون} [الأنبياء: ١٠٥]

فجعل الميراث لعباده الصالحين؛ وما عُلِّق بوصفٍ فإنه يوجد بوجوده، وينتفي بانتفائه؛ فإذا كنا عِبَادَ الله الصالحين وَرِثْناها بكل يُسر وسهولة، وبدون هذه المشقات، والمتاعب، والمصاعب، والكلامِ الطويل العريض الذي لا ينتهي أبداً ! نستحلها بنصر الله عزّ وجل ، وبكتابة الله لنا ذلك . وما أيسره على الله !

ونحن نعلم أنّ المسلمين ما ملكوا فلسطين في عهد الإسلام الزاهر إلا بإسلامهم ؛ ولا استولوا على المدائن عاصمة الفرس ، ولا على عاصمة الروم ، ولا على عاصمة القبط إلا بالإسلام ؛ ولذلك ليت شبابنا يعون وعياً صحيحاً بأنه لا يمكن الانتصار المطلق إلا بالإسلام الحقيقي . لا إسلام الهوية بالبطاقة الشخصية !

وأقول والعلم عند الله : لا يمكن أن تسترد الشام -وأخص بذلك فلسطين- إلا بما استردت به في صدر هذه الأمة ، بقيادة كقيادة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، برجال كجنود عمر بن الخطاب رضي الله عنه لا يقاتلون إلا لتكون كلمة الله هي العليا . فإذا حصل هذا للمسلمين فإنهم سيقاتلون اليهود حتى يختبئ اليهودي خلف الشجرة فتنادي الشجرة: يا مسلم! يا عبد الله! هذا يهودي خلفي تعال فاقتله.

أما ما دام الناس ينظرون إلى هذه العداوة بيننا وبين اليهود على أنها عصبية قومية فلن نفلح أبداً ؛ لأن الله لن ينصر إلا من ينصره، كما قال تعالى: {وَلَيَنْصُرَنَّ اللهُ مَن يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ * الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ} [الحج:٤٠-٤١].

فنحن إذا رأينا صدر هذه الأمة، نجد أنها انتصرت على أساس التوحيد ، الإخلاص لله ، الاتّباع لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، البعد عن سفاسف الأمور ، عن الأخلاق الرديئة ، عن الفحشاء والمنكر ، عن تقليد الأعداء.

والمشكل أنّ من الناس اليوم من يرى أن تقليد الكفار عِز وشرف ! ويرون أنّ الرجوع إلى ما كان عليه الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه تأخر وتقهقر ! طِبْقَ ما قال الأوَّلُون: {وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلاءِ لَضَالُّونَ} [المطففين:٣٢].

فعلينا -أيها الإخوة- أن نرجع؛ لنقرأ ونتأمل فيما سبق في صدر هذه الأمة، حتى نأخذ بما كانوا عليه من تمسُّك وعبودية وحينئذٍ يُكتب لنا النصر .

______________________________
تفسير سورة البقرة ١ / ١٦٩ - ١٧٠ واللقاء الشهري ٢ / ٧ وكتب ورسائل للعثيمين ٨ / ١١٧

الثلاثاء، 4 مايو 2021

بعض الآثار عن الصحابة الكرام في التعامل مع جَور الولاة

١- عَنْ التابعي الكبير سُوَيدِ بن غَفَلَةَ، قال: قال لي عُمَر -رضي الله عنه-: "يا أبا أُمَيَّة، إنّي لا أدرِي، لَعَلِّي لَا أَلقَاكَ بَعدَ عامِي هذا، فَإِنْ أُمِّرَ عَلَيْكَ عَبدٌ حَبَشِيٌّ مُجَدَّعٌ فاسْمَعْ لَهُ وأَطِع، وإِنْ ضَرَبَكَ فَاصبِر، وإِنْ حَرَمَكَ فَاصْبِر، وإِنْ أَرَادَ أَمْرًا يُنْقِصُ دِينَكَ فَقُل: سَمعًا وطاعَة، دَمِي دُونَ دِينِي، ولا تُفَارِقِ الجماعة".

رواه الخلّال في السنّة (٥٤) وغيره، وسَنَدُه صحيح

معنى (سمعًا وطاعة، دمي دون ديني) أي: فإنْ أمَرَك بفِعل معصية وقال: لَئِنْ لم تَفعل ما آمُرك به وإلّا قتلتك أو ضربتك، فقُل: دمي دون ديني؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق).
الشريعة للآجُرّي ١ / ٣٧٩

٢- ‏عن عبدالله بن مسعود رضي اللهُ عنه قال: "إنّ هذا السلطان قد ابْتُلِيتُم به، فإنْ عَدَل كان له الأجر وعليكم الشكر، وإنْ جارَ كان عليه الوِزر وعليكم الصبر".

رواه ابن أبي شيبة (٣٧٢٩٤) وسَنَدُه حَسَن

٣- عَنْ التابعي الجليل محمدِ بنِ المُنْكَدِرِ قال: بَلَغَ ابنَ عُمَرَ -رضي الله عنه- أنّ يزيدَ بنَ معاويةَ بُويِعَ لَه، فقال: "إنْ كانَ خيرًا رَضِينَا، وإنْ كانَ شَرًّا صَبَرنَا".

رواه ابن أبي شيبة (٣٠٥٧٥) وسَنَدُه صحيح

٤- عن نافع، قال: جاء عبد الله بن عمر إلى عبد الله بن مطيع حِين كان مِن أمْرِ الحرّة ما كان زمن يزيد بن معاوية، فقال: اطرَحُوا لأبي عبد الرحمن وِسَادة. فقال ابن عمر: إني لم آتِكَ لأَجْلِس! أتيتُك لِأُحَدِّثُكَ حديثًا سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقوله؛ سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (مَنْ خَلَعَ يدًا مِنْ طاعة لقي الله يوم القيامة لا حُجّة له، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات مِيتَةً جاهلية).

رواه مسلم (١٨٥١).

(أمْر الحَرّة ما كان) أي: لمّا خلع بعض الناس بيعة يزيد.

٥- عن الزبيرِ بنِ عَدِي، قال: أَتَيْنَا أنس بنَ مالك -رضي الله عنه- فشَكَونَا إليهِ ما نَلْقَى مِنَ الحَجَّاجِ، فقال: اصبِرُوا؛ فإِنَّهُ لا يأتِي عليكُم زمانٌ إلّا الذي بعدَهُ شَرٌّ منه حتى تَلْقَوْا رَبَّكُم، سَمِعتُهُ مِنْ نَبِيِّكُمْ صلى اللهُ عليهِ وسلم.

رواه البخاري (٧٠٦٨)

٦- عن سَعِيد بن جُمهان أنه قال لعَبْدِ اللهِ بنِ أَبِي أَوْفَى رضي الله عنه: إنّ السلطانَ يَظلم الناسَ ويَفعَلُ بهم! قال: فتَنَاوَلَ يَدِي فَغَمَزَهَا بِيَدِهِ غَمزَةً شديدة، ثم قال: وَيْحَكَ يا ابنَ جُمهَان! عليكَ بالسوادِ الأعظم، عليك بالسوادِ الأعظم، إِنْ كانَ السلطانُ يَسمَعُ مِنْكَ فأْتِهِ فِي بيتهِ فأَخْبِرْهُ بِمَا تَعلَمُ، فإِنْ قَبِلَ مِنْكَ وإِلّا فَدَعْهُ فَإِنَّكَ لَسْتَ بِأَعْلَمَ مِنْه.

رواه أحمد (١٩٤١٥) وحسّن إسناده الألباني في تخريج السنّة لابن أبي عاصم

✔️هذه بعض الآثار أخي المسلم الموافقة تمامًا للأحاديث الصحيحة الصريحة في وجوب طاعة من يتولى أمور المسلمين وتحريم منازعتهم ووجوب الصبر على جورهم والمحافظة على جماعة المسلمين من التفرق والفتن والفساد

⬅️وأمّا بعض القصص التي ينشرها دعاة الثورات كقصة سلمان مع عمر وقول البعض لأبي بكر (قوّمناك بسيوفنا) فهي قصص مكذوبة لا أصل لها بل تتنافى مع ما كان عليه الصحابة الكرام من المبادرة للعمل والتسليم لسنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

💎قال الإمام الجليل ابن أبي العِز الحنفي رحمه الله: "وأمّا لزوم طاعة أُولي الأمر وإنْ جاروا فلِأنّه يترتب على الخروج مِن طاعتهم مِن المفاسد أضعاف ما يحصل من جَوْرهم، بل في الصبر على جورهم تكفير السيّئات ومضاعفة الأجور، فإنّ الله تعالى ما سلَّطَهُم علينا إلا لفساد أعمالنا، والجزاءُ من جنس العمل، فعلينا الاجتهاد في الاستغفار والتوبة وإصلاح العمل. قال تعالى: {وما أصَابَكُمْ مِنْ مصيبةٍ فبِمَا كسَبَتْ أَيْدِيكُم ويَعفُو عن كثير}".

شرح الطحاوية ٢ / ٥٤٣

💭واعلَم أخي المسلم أنّ كثيرًا من الأفكار السلبية تجاه ولاة أمور المسلمين هي في الحقيقة نتاج تحريض دعاة الفتن المستمر وإلا فالنعم كثيرة جدا مع تقصيرنا الكبير والله المستعان
فلا تكن فريسة لمن وصفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنهم (دعاةٌ على أبواب جهنم مَنْ أجابهم قذفوهُ فيها)! قال الحافظ ابن حجر: "المُراد بالدعاة على أبواب جهنم: مَنْ قامَ في طَلَبِ المُلك مِن الخوارج وغيرهم". فتح الباري ١٣ / ٣٦

نسأل الله تعالى أن يثبّتنا على دينه حتى نلقاه وأنْ لا يجعلنا ممن يُؤْثِرُون الحياة الدنيا على الآخرة