الأربعاء، 10 أكتوبر 2018

حكم المُزاح

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال:
قالوا: يا رسول الله، إنّك تُداعِبنا. فقال صلى الله عليه وسلم: (إنّي لا أقولُ إلا حقًّا).

رواه الترمذي (١٩٩٠)، وصحَّحه الألباني

(تداعبنا) أي: تُمازِحنا.
شرح السنّة للبغوي ١٣/١٨٠

وعن أنس رضي الله عنه، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال له: (يا ذا الأُذُنين).
قال الحافظ الجليل حماد بن أسامة -أحد رواة الحديث-: يعني مازَحَه.

رواه الترمذي (١٩٩٢) وغيره، وصحَّحه الألباني

وعن بكر بن عبد الله قال:
كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يَتَبَادَحُون بالبطيخ، فإذا كانت الحقائق كانوا هم الرجال.

رواه البخاري في الأدب المُفْرَد (٢٦٦) وصحَّحه الألباني

(يتبادحون بالبطيخ) أي: يترامَوْن به.
النهاية لابن الأثير ص١٢٠

ذُكِر عن الإمام الجليل سفيان بن عُيَيْنة أنه قِيلَ له: المُزاح هُجْنَة -أَي: عَيْبٌ وقُبح-. فقال: بل سُنّة! ولكن الشأن فيمَنْ يُحْسِنه ويَضَعه مواضعه.

اللطائف والظرائف ص١٥١

ورُوِي عن سعيد بن العاص رضي الله عنه أنه قال لابنه: يا بُنَي، لا تُمازِح الشريف فيحقد عليك، ولا تمازِح الدنِيء فيجتَرِئ عليك.

رواه ابن أبي الدنيا في الصمت (٣٩٥)

قال الحافظ ابنُ حِبّان -رحمه الله-:
"الواجب على العاقل أن يستميل قلوب الناس إليه بالمزاح وترك التعبس، والمزاح على ضربَيْن: فمزاح محمود ومزاح مذموم، فأما المزاح المحمود فهو الذي لا يَشُوبه ما كَرِهَ الله عز وجل ولا يكون بإثم ولا قطيعة رحم، وأما المزاح المذموم فالذي يثير العداوة ويُذْهِب البهاء ويقطع الصداقة ويجرّئ الدنِيء عليه ويحقد الشريف به".

روضة العقلاء ص٧٧

الأربعاء، 3 أكتوبر 2018

{فَأُمُّهُ هَاوِيَة}

قال عبدالرحمن بن زيد بن أسلم -المعروف في كتب التفسير بابن زيد- في قول الله تعالى: {وأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ * فَأُمُّهُ هَاوِيَة} :

"الهاوية: النار، هي أُمُّه ومَأْوَاه التي يَرجِعُ إليها، ويَأْوِي إليها، وقَرَأ: {وَمَأْوَاهُمُ النّار}".

رواه الطبري في تفسيره ٢٤/٥٧٥ بإسناد صحيح.

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018

ليس للقلب أنفع من معاملة الناس باللطف

قال الإمام الجليل ابن القيّم رحمه الله:

"ليس للقلب أنفع من معاملة الناس باللُّطف، فإنّ معاملة الناس بذلك إمّا أجنبي فتَكْسِب موَدّته ومحَبّته، وإمّا صاحب وحبيب فتستديم صُحبته وموَدّته، وإمّا عدو ومُبْغِض فتُطفِئ بلُطفك جمرته وتستكفي شرّه، ويكون احتمالك لِمَضَض لُطفك به دُون احتمالك لضرر ما ينالك من الغلظة عليه والعنف به".

مدارج السالكين ٢/٤٧٨

(المَضَض) الكُرْه والتألم.

ملاحظة: انتشر كلام ابن القيم هذا مع بعض الزيادات مثل عبارة: "ومن حمل الناس على المحامل الطيّبة وأحسن الظن بهم سَلِمَت نيّته وانشرح صدره وعوفي قلبه وحفظه الله من السّوء والمكاره".
وهذه العبارة لم أجدها في طبعتين من كتاب مدارج السالكين لابن القيم وفيها غرابة فلعلها ليست من كلامه والله أعلم.

السبت، 26 مايو 2018

حقيقة كفالة اليتيم


قال العلّامة النووي -رحمه الله-: "كافل اليتيم: القائم بأموره من نفقة وكسوة وتأديب وتربية وغير ذلك، وهذه الفضيلة تحصل لمن كفله من مال نفسه أو من مال اليتيم".
المنهاج ١٨/١١٣

وقال العلّامة ابن عثيمين -رحمه الله-: "كفالة اليتيم ليست مجرد النفقة من مَطعم ومشرب ومسكن بل أهم من ذلك الحضانة والتربية".
مجموع الفتاوى والرسائل ١٨/٤٦٨

الثلاثاء، 8 مايو 2018

ما كانوا يستطيعون الصلاة عند الكعبة حتى أسلم عمر رضي اللهُ عنه

قال عبد الله بن مسعود رضي اللهُ عنه: "كان إسلام عمر فَتْحًا، وكانت هجرته نَصْرًا، وكانت إمارته رحمة. لقد رأيْتُنا وما نستطيع أن نصلّي بالبيت(١) حتى أسلم عمر، فلمّا أسلم عمر قاتَلهم حتى تَرَكونا فصلَّيْنا".

رواه ابن سعد ٣/٢٧٠ وصَحَّح إسناده الألباني في صحيح السيرة ص١٨٨


(١) أَي عند الكعبة، كما في رواية ابن إسحاق.

السبت، 7 أبريل 2018

احذر التسويف!


قال ابن الجوزي رحمه الله: 

"كم خطر على قلبِ يهودي ونصراني حُب الإسلام فلا يزال إبليس يُثَبِّطُهُ ويقول: (لا تَعْجَل وتَمَهَّل في النَّظَر)! فيُسَوِّفُه حتى يموت على كفره، وكذلك يسوّف العاصي بالتوبة فيُعَجِّل له غَرَضَهُ مِنَ الشهوات ويُمَنِّيه الإِنابَة، وكم مِنْ عازِمٍ على الجد سَوَّفَه، وكم ساعٍ إلى فضيلةٍ ثَبَّطَه، ولا يَزالُ يُحَبِّبُ الكسل ويُسَوِّف العمل ويُسنِد الأمر إلى طُول الأَمَل. 
فينبغي للحازِم أنْ يَعْمَل على الحزم، والحزم: تَدَارُكُ الوقت وتَرْكُ التَّسَوُّف والإعْراضُ عن الأمل فإنّ المَخُوف لا يُؤمَن والفوات لا يُبعَث، وقد قال صلى الله عليه وسلم: ((صَلِّ صلاةَ مُوَدِّع))، وقال بعض السلف: أُنْذِرُكُم (سوف) فإنّها أكبر جنود إبليس". 

تلبيس إبليس لابن الجوزي ص٣٥٦ باختصار

الأحد، 25 مارس 2018

الألباني: أكثر الناس اليوم لا يعبدون الله باتّباع السنّة وإنما يعبدونه بأهوائهم

قال العلّامة الألباني رحمه الله:

"أكثر الناس اليوم لا يعبدون اللهَ باتّباعِ سُنة الرسول عليه السلام، إنّما يعبدون اللهَ بأهوائهم".

سلسلة الهدى والنور - شريط رقم ١٩٠ - الدقيقة ١٦

الاثنين، 19 مارس 2018

البدعة لا تكون باطلا مَحْضًا وإلا لَمَا اشتبهت على أحد

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

"والبدعة لا تكونُ حقًّا مَحْضًا؛ إذ لو كانت كذلك لكانت مشروعة، ولا تكون مصلحتها راجحة على مفسدتها؛ إذ لو كانت كذلك لكانت مشروعة، ولا تكون باطلا محضا لا حقَّ فيه؛ إذ لو كانت كذلك لمَا اشتبهت على أحد، وإنما يكون فيها بعض الحق وبعض الباطل".

مجموع الفتاوى ٢٧/١٧٢

الأربعاء، 7 مارس 2018

أول خطيئة: الحسد

‏قال التابعي الكبير جُنادة بن أبي أمية رحمه الله:

"إنّ أول خطيئة كانت الحسد، حَسَد إبليسُ آدم أنْ يسجد له، فحَمَله الحسد على المعصية".

التوبيخ والتنبيه لأبي الشيخ (٧١) بسند صحيح

الخميس، 25 يناير 2018

إخفاء النعمة عن الحاسد

قال الإمام ابن القيّم رحمه الله:

"وليس للمحسود أَسلم من إخفاء نعمته عن الحاسد وأنْ لا يَقصد إظهارها له، وقد قال يعقوب ليوسف: (لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَىٰ إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا ۖ إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ)".

بدائع الفوائد ٣/٩