الاثنين، 13 نوفمبر 2017

أثر نفيس لسفيان الثوري فيه التحذير مما يفعله كثير من مُظهِري التدين

‏قال الإمام الجليل سفيان الثوري رحمه الله:

"يا معشر القُرّاء ارفعوا رءوسكم، لا تزيدوا الخشوع على ما في القلب، فقد وضح الطريق، فاتَّقُوا الله وأجملوا في الطلب، ولا تكونوا عِيالًا على المسلمين".

 شعب الإيمان للبيهقي (٦٥٦٩) بسند صحيح.

الإجمال في الطلب: سلوك الطريق المشروع في طلب الرزق.

ففي هذا الأثر:
١- التحذير من التدين المصطنع.
٢- الدعوة إلى تقوى الله عز وجل.
٣- الدعوة إلى طلب الرزق بالأسباب المشروعة والاستغناء عن الناس ويدخل في ذلك عدم التكسب بالدين.

الاثنين، 6 نوفمبر 2017

لبس البنطلون ليس من التشبه بالكفار

قال العلّامة الفقيه ابن عثيمين رحمه الله:

"علة التشبه بالكفار تَشْتبه على كثير من الناس مع أن الأئمة نصّوا على أنه إذا كان مصدر الشيء من غير المسلمين ثم انتشر وصار المسلمون يفعلونه زال التشبه؛ لأن التشبه حقيقته أن يقوم الإنسان بما يختص بالغير، وما دام أن هذه المسألة شاعت بين المسلمين فلا تُعَد تشبُّهًا. مثال ذلك: لبس البنطلون أَتى من الكفار لكن تَبِعهم المسلمون وصار الآن يلبسه المسلم والكافر". اهـ

تفسير سورة المائدة ١/١٥٦

الخميس، 2 نوفمبر 2017

المنكرات المقرَّة من ولاة الأمر يجب إنكارها ولكن لا يوجه الإنكار للولاة

قال الإمام ابن عثيمين -رحمه الله-: 

"لو أن ولي الأمر أقَرَّ أمْرًا مُنكرًا فإنه يجب أن يبيّن إنكاره، لكن لا يوجّه الإنكار على ولي الأمر، ولكن يحذّر الناس منه، فلو وجد مثلاً في بعض البلاد أشياء منكرة مُقَرّة من قبل ولاة الأمور فإنه لا يجوز إقرارها، فمثلاً: يوجد في بعض البلاد الإسلامية والبلاد القريبة منّا بيع الخمر علانية في البقالات وفي المقاهي وفي كل مكان، فهل نقول للناس: لا تحذّروا الناس منها بناءً على أن ولي الأمر سمح بها؟ الجواب: لا، بل يجب أن نحذّر الناس منها، لكن لا ينتقد ولي الأمر بإقراره إياها، بل يُنصَح، وتقدَّم له النصيحة". اهـ

تفسير سورة النساء ٤٥٥/١