السبت، 25 أكتوبر 2025

النصح العلني لولاة الأمر إفساد لا إصلاح

 توجيه النصح العلني المباشر لولاة الأمر محسوم بقول النبي ﷺ: (مَنْ أرَادَ أنْ يَنصح لسلطانٍ بأمْرٍ فلا يُبْدِ له علانية...إلخ) [صحّحه الألباني] وبما وافقه من آثار الصحابة كقول ابن عباس رضي الله عنهما: (ففِيما بينك وبينه) وهو صحيحٌ عنه، ونحوه بسَنَدٍ حَسَن عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه في مسند أحمد (١٩٤١٥)

فما يفعله بعض مدّعي الإصلاح من النصح العلني والتحريض ليس أمرًا بالمعروف ولا نهيًا عن المنكر بل هو بذاته منكرٌ وإفسادٌ وشرٌّ مخالفٌ للسنّة وفاتحٌ لباب الفتنة، وكم من شخصٍ خبيثٍ كاذبٍ مريدٍ للشر ينشر شرّه باسم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر!

فلسْتَ أيها المسلم مطالَبًا بمخالفة السنّة من أجل النهي عن المنكر، ولن يَضُرَّك ضلالُ مَنْ ضلَّ إذا اهتديتَ أنت، فإنْ كنتَ مريدًا للآخرة حقًّا فتمسّك بالسنّة واترك سُبُل الفتنة وأصلح نفسك واهتمّ بها لعلك تنجو في الآخرة.

الخميس، 16 أكتوبر 2025

أبو حاتم الرازي والشيخ ربيع المدخلي

أبو حاتم الرازي من الأئمة الحفّاظ الأثبات الأمناء الثقات، ولا يطعن به إلا ساقط، ومع ذلك قال عنه الحافظ الذهبي: لا يعجبني كلامه في الجرح والتعديل فإنه جرَّاح! ومتعنّت في الرجال. (يُنظر: سير أعلام النبلاء ١٣ / ٨١ و٢٦٠)، ولا يسقطه ذلك ولا يخرجه من كونه من أئمة الجرح والتعديل حتى عند الحافظ الذهبي نفسه.

وكذلك العلّامة ربيع المدخلي الذي شهِدَ له أئمة العصر بالعلم والتمكن بل صرّح الشيخ الألباني بأنه حامل راية الجرح والتعديل في هذا العصر، ولا تسقطه كلمةٌ أو نقد من عالِم، بل لا يسقطه إلّا ساقط كما قال الشيخ الألباني فِيه وفي الشيخ مقبل الوادعي: لا يطعن فيهِما إلا جاهل أو صاحب هوى نسأل الله أن يهديه أو يقصم ظهره.

ورحم الله مسلمًا عرَفَ قدْرَ نفْسِه وقدرَ غيرِه وأنزل كلّ إنسانٍ منزلته.

الثلاثاء، 14 أكتوبر 2025

من اتّكل على عقله ومعرفته خُذِل

 ‏قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:

"وقد يكون الرجل مِنْ أذكياء الناس وأحَدِّهِم نَظَرًا ويُعمِيهِ عن أظْهَر الأشياء، وقد يكون مِنْ أبْلد الناس وأضْعفهم نظَرًا ويَهدِيه لِمَا اختلف فيه من الحق بإذنه، فلا حولَ ولا قوّةَ إلا به، فمَن اتَّكَلَ على نَظَرِه واستدلاله، أو عقلِه ومعرفته، خُذِل.

ولهذا كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة كثيرًا ما يقول: (يا مقلِّبَ القلوب ثبّتْ قلبي على دينِك)".


درء تعارض العقل والنقل ٩ / ٣٤

الثلاثاء، 7 أكتوبر 2025

أهم شيء في طلب العلم تعلم القرآن

 قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:

"أنا عندي أنّ أهم شيء في طلب العلم أنْ يتعلم الإنسان تفسير كلام الله عز وجل؛ لأن كلام الله هو العلم كله، قال الله تعالى: {ونَزَّلْنَا عليكَ الكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شيء}".

📻 فتاوى الحرم المدني للعثيمين، الشريط (٣٦)


وقال أيضًا -رحمه الله-:

"أحث إخواني طلبة العلم على أنْ يفهموا كتاب الله عز وجل؛ لأنّ القرآن هو أصل الأصول".

📻 اللقاء الشهري (٢٨)


وقال -رحمه الله- في فوائد قول النبي ﷺ: (يَؤُمُّ القومَ أقرَؤُهم لكتاب الله، فإنْ كانوا في القراءة سواء فأعلَمُهُم بالسنّة...) [رواه مسلم]:

"أنه ينبغي لطالب العلم أنْ يبدأ بفهم كتاب الله، ثم بفهْم سنّة رسول الله ﷺ، لأن النبي ﷺ جَعَلَ فهْمَ كتاب الله وحِفظَه فوق فهْم السنّة وحِفظها.

وبهذا نعرِف خطأ مَنْ يَحرِصُونَ على علم السنّة ولكنهم يَغفُلون عن علوم القرآن، لأن بعض الطلبة يعتني بالسنّة اعتناءً بالغًا ولكنه يُغْفِل القرآن، فلو تسأله عن آية من أوضح الآيات وقَفَ حائرًا! لكن لو تسأله في السنّة لوجدته مطّلعًا عليها، وهذا خطأ، لأن الأولى أن نبدأ بالقرآن ثم بالسنّة، لأن القرآن هو الأصل والسنّة مفسّرة ومبيّنة وموضّحة للقرآن".

📚 التعليق على المنتقى ٢ / ٣٨٤

الجمعة، 3 أكتوبر 2025

فضل الفقه في الدين ومعناه

 عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما، قال: سمعتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول:


"مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خيرًا يُفَقِّهْهُ في الدين".


متَّفَقٌ عليه.


➖قال العلّامة ابن عثيمين-رحمه الله-: "(يفقّهه في الدين) أي: يجعله فقيهًا في دين الله -عز وجل-، والفقه في الدين ليس المقصود به فقه الأحكام العمليّة المخصوصة عند أهل العلم بعلم الفقه فقط، ولكن المقصود به هو علم التوحيد وأصول الدين وما يتعلّق بشريعة الله عز وجل".


📚 مجموع الفتاوى والرسائل ٢٦ / ٢٤